بعد الاعتذار.. الحكومة المصرية تقرر مد فترة انقطاع الكهرباء

بعد الاعتذار.. الحكومة المصرية تقرر مد فترة انقطاع الكهرباء
محطة كهرباء في مصر. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

اعلنت الحكومة المصرية، اليوم الإثنين، استمرار خطة تخفيف الأحمال التي بدأ تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية وذلك حتى نهاية الأسبوع الحالي، مرجعة القرار إلى «الحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء».

واعتذرت وزارتا الكهرباء والبترول المصريتان تتقدما بالاعتذار للشعب المصري عن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية التي جرى الإعلان عنها أمس بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية.

وأشارت الوزارتان إلى «خطط موضوعة مسبقا بالتنسيق بين الوزارتين لتحديد الكميات الاضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك في أشهر الصيف، والتي قامت وزارة البترول بالفعل بالتعاقد على هذه الكميات منذ فترة واستلامها طبقا للتوقيتات المخططة»

إلا أن البيان قال «في ظل استمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة والذي تعاني منه العديد من دول المنطقة، فإن هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الأحمال التي بدأ تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية وذلك حتى نهاية الأسبوع الحالي للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء».

وأشار إلى «اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لاستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة»

وسبق أن اعلنت الحكومة المصرية يوم الأحد زيادة فترة تخفيف أحمال التيار الكهربائي اليوم وغدا فقط، لساعة إضافية من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية لمحطات إنتاج الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية. وأرجعت وزارتا الكهرباء والبترول القرار إلى «زيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء، نتيجة الموجة الحارة شديدة الارتفاع، وبالتالى زيادة استهلاك الغاز المولد للطاقة».

وبدأت مصر قطع الكهرباء لمدة ساعة يوميا الصيف الماضي وزادت المدة إلى ساعتين مع بداية هذا الصيف.

وتسعى القاهرة لخفض فاتورة الدعم منذ توقيع حزمة دعم مالي مع صندوق النقد الدولي بقيمة ثمانية مليارات دولار في مارس.

ورفعت الحكومة أسعار مجموعة واسعة من أنواع الوقود في مارس، كما زادت سعر الخبز المدعوم بأربعة أمثال في أول يونيو.

اقرأ المزيد

10 نصائح للتعامل مع موجات الحر في فصل الصيف

من المستفيد من ارتفاع أسعار الكاكاو؟

تباين آداء البورصات الخليجية بعد عطلة العيد

أهم الأخبار