إيقاف 3 مصانع أسمدة في مصر عن العمل.. إليك القصة

إيقاف 3 مصانع أسمدة في مصر عن العمل.. إليك القصة
مصانع أبو قير للأسمدة.الانترنت
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، المصرية اليوم الثلاثاء، إيقاف مصانعها الثلاثة عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي.

وقالت الشركة في بيان، إن «موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب».

بيان شركة أبو قير للأسمدة

وأوضحت شركة أبوقير للأسمدة «حرصًا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب تلك الظروف التشغيلية تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة».

إيقاف متجدد

وتلك ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها مصانع شركة أبوقير للأسمدة للإيقاف جراء نقص واردات الغاز، ففي نوفمبر من العام 2023، تعطلت تلك المصانع عن العمل لنفس السبب.

وانخفض إنتاج واستهلاك الغاز الطبيعى فى مصر خلال أبريل الماضى، كما تراجعت الواردات فى حين ارتفعت صادراتها منه، بحسب قاعدة بيانات الطاقة المشتركة «جودى».

ووفقا لتلك البيانات فقد هبط إنتاج مصر من الغاز الطبيعى 5% خلال أبريل الماضى ليصل إلى 4.26 مليار متر مكعب مقارنة مع 4.49 مليار متر مكعب في مارس، حسب صحيفة البورصةأرباح أبو قير للأسمدة

وكانت القوائم المالية لشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية عن الستة أشهر الأولى من العام المالي 2023/2024 و المنتهية في 31/12/2023 قد كشفت تحقيق إيرادات نشاط بلغت 8.62 مليار جنيه مقابل 11.2 مليار جنيه بالفترة المثيلة من العام السابق، حسب صحيفة الأهرام المصرية.

وحققت شركة أبو قير الخطة الشهرية عن شهر أكتوبر 2023 لمصانع الشركة الثلاث (أبوقير1 - أبوقير2 - أبوقير3) بنسبة (116%- 109%- 113%) على التوالي، آخذين في الاعتبار ترشيد الطاقة واستهلاك الغاز الطبيعي والمياه وكيماويات التشغيل وفق بيان للشركة في نوفمبر 2023.

وتعد «أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية» هى أول وأكبر شركة مصرية متخصصة فى إنتاج الأسمدة النيتروجينية، وتنتج مجموعة متكاملة ومتنوعة من منتجات الأسمدة، بما فى ذلك الأمونيا واليوريا ونترات الأمونيوم ويوريا نترات الأمونيوم، ومنتجات الأسمدة التى تحتوى على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة أبو قير للأسمدة نحو 23 مليار جنيه، ويبلغ رأسمال الشركة المدفوع 1.892 مليار جنيه موزع على 1.261 مليار سهم، بقيمة اسمية 1.5 جنيه للسهم، حسب موقع الشرق بلومبيرج.

اقرأ المزيد

دوامة التأجيلات تعرقل فتح معبر حدودي بين ليبيا وتونس

طبول الحرب في لبنان تفزع الاقتصادات الخليجية (خاص)

شقيقة هنية من بين 10 شهداء في قصف إسرائيلي

أهم الأخبار