مع قرب الصفقة الأميركية.. مباحثات عسكرية بين السعودية والصين

مع قرب الصفقة الأميركية.. مباحثات عسكرية بين السعودية والصين
وزير الدفاع السعودي مع المسؤول الصيني.الانترنت
القاهرة: «خليجيون»

بحث وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، مع الفريق الأول جانغ يوشيا، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية سبل تعزيز آفاق التعاون الثنائي في المجال العسكري والدفاعي، وذلك في إطار زيارته للصين، إذ تأتي تلك الزياة مع إفادة تقارير غربية بقرب اتمام الصفقة الأمنية بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية.

وجرى التأكيد على أهمية العلاقات الإستراتيجية التي تجمع البلدين، بالإضافة إلى مناقشة أبرز مستجدات القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك، حسب وكالة الأنباء القطرية.

يأتي ذلك في أعقاب أنباء تفيد باقتراب واشنطن والرياض من وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق من شأنه أن يوفر الولايات المتحدة ضمانات أمنية للمملكة العربية السعودية وتساعد في تطوير برنامجها النووي المدني، حسب تقرير لصحيفة فورين بوليسي الأميركية والذي نشر في أواخر مايو الماضي.

ويؤكد مؤيدو هذا الترتيب أنه سيعزز الأمن الإقليمي من خلال تعزيز التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ضد إيران، وكبح نفوذ الصين المتزايد في العالم العربي، وتسهيل تطبيع العلاقات بين الاحتلال الإسرائيلي والمملكة العربية السعودية. ومع ذلك، فإن هذه الفوائد المزعومة إما مبالغ فيها أو كاذبة بشكل واضح، حسب الصحيفة الأميركية.

صورة ضوئية من تقرير صحيفة فورين بوليسي

زيادة التعاون الاقتصادي

وبالإضافة إلى محاولات التقرب الصيني العسكري للسعودية، زادت وتيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين، إذ وافقت في الخامس عشر من يونيو الجاري على أول صناديق مؤشرات متداولة تستثمر في الأسهم السعودية، وذلك مع تعزيز بكين لعلاقاتها مع الشرق الأوسط وسط تصاعد التوتر مع الغرب.

وقالت شركتا (هواتاي باينبريدغ إنفيستمينتس) و(ساذرن أسيت مانغمنت) الصينيتان اللتان ستديران المنتجات بشكل منفصل إن هذه المنتجات ستتبع صندوق المؤشرات المتداولة (سي.إس.أو.بي السعودية) المدرج في بورصة هونغ كونغ والذي دشنته في نوفمبر الثاني شركة (سي.إس.أو.بي أسيت مانغمنت) ومقرها هونغ كونغ.

ومن خلال صناديق المؤشرات المتداولة، سيتمكن المستثمرون في الصين من التداول في الأسهم السعودية، بما في ذلك أسهم عملاق النفط أرامكو السعودية والبنك الأهلي السعودي.

اقرأ المزيد

السيسي يوجه بالحد من فترات انقطاع الكهرباء

إيقاف 3 مصانع أسمدة في مصر عن العمل.. إليك القصة

دوامة التأجيلات تعرقل فتح معبر حدودي بين ليبيا وتونس

أهم الأخبار