بوساطة إماراتية.. خامس صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا

بوساطة إماراتية.. خامس صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا
علم الإمارات العربية المتحدة. (أرشيفية)
أبوظبي: «خليجيون»

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الإثنين، نجاح جهود وساطة أجرتها الإمارات بين روسيا وأوكرانيا، وأدت إلى إتمام عملية تبادل أسرى حرب شملت 180 أسيراً من كلا الجانبين.

و الوساطة الإماراتية هي الخامسة من نوعها منذ بداية العام الجاري، واعتبرتها الخارجية في بيان «تجسيداً لعلاقات الصداقة والشراكة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين، واعتبارها وسيطاً موثوقاً به لدى الطرفين».

ونوهت الخارجية الإماراتية إلى «تعاون روسيا وأوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى نجاح جهود دولة الإمارات».

واكد البيان «استمرار مساعي دولة الإمارات في دعم كافة الجهود والمبادرات التي تهدف إلى الوصول لحل سلمي للنزاع بين البلدين»، مشيرة إل. أن «الحوار وخفض الصعيد وتبني المسار الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة، وسيسهم في التخفيف من الآثار الإنسانية الناجمة عنها».

ويقول المحلل السياسي الإماراتي عبد العزيز المعمري في مقال بجريدة البيان الإماراتية في يناير الماضي إن أبوظبي «استطاعت أن تكون الوسيط المقبول من قبل الأطراف المتنازعة في عدد من الملفات، لأنها تتمتع بعلاقات صداقة إيجابية متوازنة مع جميع الدول وتحظى بثقة الحكومات والمنظمات الدولية».

تجدر الإشارة إلى أن جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام في اتمام أربع عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا.

كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونَيْن اثنين بين أميركا وروسيا.

اقرأ المزيد

«الاعتراف مقابل الحرية».. اللحظات الأخيرة لصفقة مؤسسة «ويكيليكس» مع واشنطن

سماسرة الحج في مرمى غضب المصريين

وباء خطير يضرب محافظة تعز اليمنية

أهم الأخبار