الأمن السيبراني في مباحثات قطرية -أميركية

الأمن السيبراني في مباحثات قطرية -أميركية
وزير الداخلية القطري مع المسؤولة الأميركية
الدوحة: «خليجيون»

بحث وزير الداخلية وقائد قوة الأمن الداخلي القطري الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني مع مستشار الأمن القومي للتكنولوجيا السيبرانية والناشئة في الولايات المتحدة الأميركية، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

وتسجل دول الخليج العربي تطورات مهمةة في مجال الأمن السيبراني، إذ تعتبرتجزأ من حياة المؤسسات والأفراد.وتجمع دول الخليج العربي، بما في ذلك قطر، جهودها لمواكبة التحديات السيبرانية المتزايدة ومواجهتها وضمان سلامة الأنظمة الرقمية.

قطر والأمن السيبراني

وتتبنى قطر أيضاً استراتيجية شاملة لتعزيز الوعي الرقمي بين المواطنين والشركات، إضافة إلى ذلك تُقدم الحملات التوعية وورش العمل دعماً قيماً لتعزيز فهم المجتمع للتهديدات السيبرانية وأهمية اتخاذ التدابير الوقائية.

وكشف تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2024 أن المملكة العربية السعودية تمكنت من تحقيق المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني، حيث أكد التقرير الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) بسويسرا، أن الرياض شجعت الابتكار ودعمت ريادة الأعمال والاستثمار. وقال مساعد العيبان رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني السعودية إن «هذا الإنجاز العالمي يُعد تأكيداً لريادة المملكة في المؤشرات الدولية للأمن السيبراني، وترسيخاً لما سبق أن أكدته مؤشرات دولية أخرى في المجال ذاته».

وفي الإمارات العربية، دعا مجلس الأمن السيبراني في وقت سابق هذا الشهر إلى «ضرورة حماية الأصول وتعزيز «الأمن الرقمي المادي» لمنع الاختراقات، والمسؤوليات القانونية، والخسائر المالية»، لافتاً إلى أنه يمكن أن يؤدي ضعف الأمن المادي إلى تسريب البيانات السرية للشركات، ومسؤوليات قانونية وتداعيات مالية على الشركات.

ما هو الأمن السيبراني؟

والأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية، تهدف هذه الهجمات السيبرانية عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها، بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية. يمثل تنفيذ تدابير الأمن السيبراني تحديًا كبيرًا اليوم نظرًا لوجود عدد أجهزة يفوق أعداد الأشخاص كما أصبح المهاجمون أكثر ابتكارًا.

اقرأ المزيد

قفزة المخزونات الأميركية تقود أسعار النفط للهبوط

أحدث حصيلة أميركية لوفيات مناسك الحج: ما تفاصيل اللحظات الأخيرة لزوجين من أصول أفريقية؟

رسائل أميركية بعد زيارة قائد الجيش اللبناني إلى واشنطن

أهم الأخبار