ما موقف السعودية من تصويت الحجاج الإيرانيين في الانتخابات الرئاسية؟

ما موقف السعودية من تصويت الحجاج الإيرانيين في الانتخابات الرئاسية؟
وزير الداخلية الايراني، أحمد وحيدي. (مهر)
طهران: «خليجيون»

أعلن وزير الداخلية الايراني، أحمد وحيدي اليوم الأربعاء أن الحجاج الإيرانيون لا يستطيعون التصويت بالانتخابات الرئاسية في السعودية في الوقت الحالي، مشيرا إيضا إلى أن «كندا لم توافق معنا.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن احمد وحيدي القول: «إن عدداً كبيراً من حجاجنا متواجدون في السعودية، لكن السعودية لم تقبل بعد بإجراء الانتخابات الرئاسية الايرانية في أراضيها».

وأوضح وزير الداخية للصحفيين على هامش اجتماع مجلس الحكومة: «لدينا ما يقارب 80 ألف مركز اقتراع للانتخابات الرئاسية في الداخل و344 مركز اقتراع في الخارج».

وتابع: «لدينا مشكلة في السعودية، هناك عدد كبير من حجاجنا موجودون في هذا البلد، لكن المملكة العربية السعودية لم تقبل بعد بإجراء الانتخابات».

وعبر عن أمله «حل هذه المشكلة»، مضيفا: «أن كندا أيضا، على الرغم من أن تدعي تعمل دعم حقوق الإنسان، فإنها لم تقبل أن يستخدم مواطنونا حقهم في التصويت».

انتخابات الرئاسة الإيرانية

ويدلي الإيرانيون بأصواتهم في 28 يونيو لاختيار رئيس للبلاد من بين مرشحين معظمهم من غلاة المحافظين في انتخابات مبكرة بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.

من بين أكثر من 80 سعوا للترشح تم إعلان تأهل ستة مرشحين بناء على تدقيق من جانب مجلس صيانة الدستور، وهو لجنة من رجال الدين والقانون يشرف عليها الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي صاحب القول الفصل في جميع شؤون الدولة.

ويدير الرئيس في إيران الأمور اليومية الحكومية ويتحمل بشكل خاص المسؤولية عن الاقتصاد المتعثر، غير أنه في نهاية المطاف مسؤول أمام الزعيم الأعلى.

ومن المتوقع أن تؤثر النتيجة على من سيخلف الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، صاحب القول الفصل في البلاد.

ومع بلوغ الزعيم الأعلى لإيران الآن 85 عاما، فمن المرجح أن يشارك الرئيس المقبل بشكل كبير في العملية النهائية لاختيار خليفة لخامنئي، الذي ضمن أن يهيمن المرشحون الذين يشاركونه وجهات نظره المتشددة على السباق الرئاسي.

اقرأ المزيد

الأمن السيبراني في مباحثات قطرية -أميركية

حرب الجنرالين تضاعف أوجاع مرضى السرطان في السودان

أحدث حصيلة أميركية لوفيات مناسك الحج: ما تفاصيل اللحظات الأخيرة لزوجين من أصول أفريقية؟

أهم الأخبار