بعد انتهاء أزمة «الفلبين».. الكويت تصدرا قرارا جديدا بشأن العمالة المنزلية

بعد انتهاء أزمة «الفلبين».. الكويت تصدرا قرارا جديدا بشأن العمالة المنزلية
عاملات منازل في مطار الكويت. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

قررت الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت، اليوم الأربعاء «إعداد مشروع قرار لرفع الحظر مؤقتا عن تحويل العمالة المنزلية إلى العمل في القطاع الأهلي لمدة شهرين تقريبا»، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» عبر حسابها على تطبيق «X».

وقال وزير الدفاع ووزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة الهيئة إن «التكليف بإعداد هذا القانون إلى ضمن مبادرة، تستهدف تلبية احتياجات سوق العمل»، لكنه أكد أن «هذه الخطوة تأتي مصحوبة بضوابط وشروط، تضمن تنظيم العملية، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق العمل».

وفي العام 2015، أصدرت السلطات الكويتية قرارا يحظر تحويل العمالة المنزلية للعمل بالقطاع الأهلي، ومنعت الهيئة تحويل العمالة المنزلية التي تم تحويلها للعمل بالقطاع ألاهلي قبل تطبيق أحكام هذا القرار إل ابعد مضي ثلاث سنوات على تاريخ إصدار إذن العمل الصادر بالتحويل.

عاملات منازل في مطار الكويت. (أرشيفية)
عاملات منازل في مطار الكويت. (أرشيفية)

قرار الهيئة جاء بعد أقل من 48 ساعة من إعلان الكويت رفع الحظر عن استقدام العمالة الفلبينية بعد عام ونصف من التوتر بين البلدين على خلفية مقتل عاملة فلبينية في الدولة الخليجية، لتوفر مانيلا ملاجئ لمواطنيها داخل سفارتها وتوقف سفر العاملين إلى الكويت، التي أدخلت تحسينات في نظام العمل.

وحسب بيان مشترك بين فهد يوسف سعود الصباح، و وزير العمالة المهاجرة الفلبيني برنارد أولاليا فقد تقرر «رفع الحظر الذي فرضه الجانب الكويتي، والسماح بإصدار جميع تأشيرات الدخول وتأشيرات العمل للجنسية الفلبينية»، وكذلك «السماح باستقدام العمالة المنزلية الفلبينية التي سبق لها العمل في الخارج ولديها خبرة».

واتفق الجانبان الكويتي والفلبيني «اتفقا على إنشاء لجنة عمل فنية مشتركة مكونة من السلطات المختصة في كلا البلدين، والتي ستجتمع بشكل دوري لتناول القضايا المتعلقة بالعمالة ومعالجة جميع المخاوف التي قد تنشأ في المستقبل». وتابع «عند حل القضايا المعروضة على لجنة العمل الفنية المشتركة، تؤكد الحكومتان التزامهما بالنهج والأطر القانونية وفقاً لاتفاقية توظيف عاملات المنازل بين البلدين في العام 2018.

وفي يناير 2023، قررت الفلبين إيقاف إرسال العمالة المنزلية إلى الكويت بعد العثور على جثة جوليبي رانارا وهي عاملة منزلية فلبينية في عامها الخامس والثلاثين بمنطقة السالمية بالكويت. وفي تصعيد للخلاف بين البلدين، أوقفت دولة الكويت إصدار تأشيرات العمالة الفلبينية إلى أجل غير مسمى، متهمة مانيلا بانتهاك اتفاقيات العمل الثنائية، ليجد هذا الخلاف تسوية بالبيان المشترك بين البلدين.

اقرأ المزيد:

اللون الأحمر يكسو شاشات بورصات الخليج

استياء شعبي بعد تمديد ساعات انقطاع الكهرباء في مصر

حقيقة خطوبة أسماء جلال على رجل الإعمال المصري أحمد أبو هشيمة

أهم الأخبار