مشعل يتحدث عن ترتيبات اليوم الثاني لانتهاء حرب غزة

مشعل يتحدث عن ترتيبات اليوم الثاني لانتهاء حرب غزة
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج خالد مشعل
القاهرة: خليجيون

اعتبر رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل يوم الأربعاء أن ترتيب البيت الفلسطيني وإعادة بناء المؤسسات السياسية «استحقاق حتمي لا بد منه ولا يستطيع أحد الهروب منه»، وطالب جميع القوى الفلسطينية بالانخراط في المقاومة.

وأضاف مشعل خلال ندوة أن ترتيب البيت الفلسطيني «ليس أمرا ننتظره حتى نهاية المعركة، لأن البعض ربما يريد أن يترقب مآلات المعركة لأنه يعتقد أنه بحسب نتائج المعركة.. يظن أنه باستطاعته أن يجد المعادلة في الترتيب، وهذا وهم ورهانات خاطئة»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

لا طريق لنا إلا المقاومة

وشدد على أنه «لا طريق لنا إلا المقاومة وأي رهان آخر ثبت فشله» قائلا:«لذا على الجميع الانخراط في المقاومة سواء فصائل وقوى وأجنحة عسكرية، وألا يترك العبء على غزة وحدها.. هذا شعب واحد وقضية واحدة».

وأوضح مشعل أن «أثمان المقاومة كبيرة، وهذا صحيح فغزة تدمرت ولا نحتاج إلى أن نتجادل في ذلك»، معتبرا أن إبرام أي اتفاقات سياسية مع الاحتلال الإسرائيلي «لا ينتج لنا دولة ذات سيادة حقيقية على الأرض كما جرى في أوسلو»، في إشارة إلى اتفاقية أوسلو الموقعة عام 1993.

وتابع «من حقنا أن نطالب بالدولة، لكن لا أن نعيش وهم أن الدولة هكذا أو بحصولنا على عضوية مراقب في مجلس الأمن أننا أصبحنا دولة».

ودعا مشعل للاتفاق على مرحلة انتقالية من أجل ترتيب المؤسسات السياسية الفلسطينية أولا ثم إجراء انتخابات وقتما تسمح الظروف.

وأضاف «لتسهيل الأمر ما هي آلياتنا لترتيب هذه المؤسسات، القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير وبناء كل مؤسساتنا السياسية الفلسطينية، آلياتنا هي الانتخابات والتوافق والشراكة».

وتابع «دعونا نتفق على مرحلة انتقالية نشكل (فيها) هذه الأطر ونرتب مؤسساتنا السياسية بدرجة عالية من التوافق كمرحلة انتقالية، حتى لا يظن أحد أنه سيخرج من المشهد، وبعد أن تنضج ظروفنا يمكننا الذهاب إلى انتخابات».

حكومة توافق وطني

وتطرق مشعل أيضا للحديث عن حكومة توافق وطني وإدارة الوضع في غزة بعد الحرب، وقال إن «الأولوية تكون لحكومة توافق وطني يسهل تفرغها لإعادة البناء والإعمار وإيواء الناس، وأن نقدم شخصيات تمثل الشرائح الاجتماعية المؤثرة في الساحة الفلسطينية في غزة والضفة، والفصائل تكون ساندة لها، ونشكل كذلك إدارة ساندة لغزة».

اقرأ المزيد

تراجع أسعار النفط العالمية.. خام برنت عند84 دولار

حقيقة نقل شيرين عبد الوهاب لمصحة نفسية

الكويت تطوي صفحة سنوات من الجدل حول «كاراكال» الفرنسية

أهم الأخبار