سباق الرئاسة الإيرانية يفقد أحد مرشحيه.. من هو؟

سباق الرئاسة الإيرانية يفقد أحد مرشحيه.. من هو؟
المرشح الرئاسي المنسحب أمير قاضي زاده هاشمي.
طهران: «خليجيون»

أعلن المرشح أمير حسين قاضي زاده هاشمي انسحابه اليوم الخميس من الانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة غدا الجمعة، وفقما أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا)

ونقلت الوكالة الرسمية عن هاشمي قوله عبر منصة إكس «حفاظا على وحدة قوى الثورة واستجابة لطلب المجلس الأعلى لإجماع قوى الثورة وبعض العلماء والحريصين، فقد انسحبت من مواصلة المسار».

والمرشحون الخمسة المتبقون هم رئيس البرلمان الحالي محمد باقر قاليباف والمفاوض النووي السابق سعيد جيلي ومسعود بزشكيان ومصطفى بورمحمدي وعلي رضا زاكاني.

انتخابات الرئاسة الإيرانية

ويدلي الإيرانيون بأصواتهم في 28 يونيو لاختيار رئيس للبلاد من بين مرشحين معظمهم من غلاة المحافظين في انتخابات مبكرة بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.

وكانت الانتخابات الرئاسية مقررة في ربيع 2025، لكن مصرع الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، في تحطم مروحية بشمال غرب البلاد في 19 أيار/مايو، أدّى إلى تقديم موعدها.. وتأتي الانتخابات في سياق دقيق بالنسبة لإيران التي تواجه توترات داخلية وأزمات جيوسياسية من الحرب في غزة إلى الملف النووي.

أقر مجلس صيانة الدستور وهو هيئة غير منتخبة يهيمن عليها المحافظون، بأهلية ست مرشحين، من بين 80 قدموا طلبات ترشيح. ومع انسحاب المرشح أمير حسين قاضي زاده هاشمي، يتوجه خمسة إلى صناديق الاقتراع.

من بين أكثر من 80 سعوا للترشح تم إعلان تأهل ستة مرشحين قبل انسحاب قاضي هاشمي بناء على تدقيق من جانب مجلس صيانة الدستور، وهو لجنة من رجال الدين والقانون يشرف عليها الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي صاحب القول الفصل في جميع شؤون الدولة.

ويدير الرئيس في إيران الأمور اليومية الحكومية ويتحمل بشكل خاص المسؤولية عن الاقتصاد المتعثر، غير أنه في نهاية المطاف مسؤول أمام الزعيم الأعلى.

ومن المتوقع أن تؤثر النتيجة على من سيخلف الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، صاحب القول الفصل في البلاد.

ومع بلوغ الزعيم الأعلى لإيران الآن 85 عاما، فمن المرجح أن يشارك الرئيس المقبل بشكل كبير في العملية النهائية لاختيار خليفة لخامنئي، الذي ضمن أن يهيمن المرشحون الذين يشاركونه وجهات نظره المتشددة على السباق الرئاسي.

اقرأ المزيد

الأمن السيبراني في مباحثات قطرية -أميركية

حرب الجنرالين تضاعف أوجاع مرضى السرطان في السودان

أحدث حصيلة أميركية لوفيات مناسك الحج: ما تفاصيل اللحظات الأخيرة لزوجين من أصول أفريقية؟

أهم الأخبار