«خليجيون»| 5 طرق لإقناع طفلك بالنوم في سريره

«خليجيون»| 5 طرق لإقناع طفلك بالنوم في سريره
طرق لإقناع طفلك بالنوم في سريره الخاص
القاهرة: منار إبراهيم

قد يكون جعل طفلك ينام في سريره الخاص مهمة شاقة، يواجه العديد من الآباء هذا التحدي، فهو يسبب الإرهاق والإحباط وحتى القلق، ولكن هناك طرق للتغلب على هذه المشكلة ومساعدة طفلك على الحصول على نوم جيد ليلاً في سريره الخاص.

وتشارك الدكتورة غادة ياقوت استشاري نفسي وإرشاد أسري بالأكاديمية البريطانية العربية «خليجيون»، طرق مجربة لمساعدتك في إقناع طفلك بالنوم في سريره.

إعداد روتين وقت النوم

يعد إنشاء روتين ثابت لوقت النوم أمرًا ضروريًا لجعل طفلك ينام في سريره الخاص، يجب أن يتضمن هذا الروتين أنشطة تشير لطفلك إلى أن وقت النوم قد حان.

يمكنك أن تقرأ لهم قصة قبل النوم، أو تغني تهويدة، أو تجعلهم ينظفون أسنانهم، من خلال اتباع روتين منتظم، سيتعلم طفلك ربط هذه الأنشطة بالنوم وسيشعر براحة أكبر في سريره.

خلق بيئة نوم مريحة

تأكد من أن غرفة نوم طفلك مريحة وتساعد على النوم، يجب أن تكون الغرفة مظلمة وباردة وهادئة، يمكنك استخدام ستائر معتمة أو قناع نوم لحجب الضوء.

إذا كان طفلك يخاف من الظلام، فكر في استخدام ضوء ليلي. تأكد من أن المراتب والفراش مريحة.

تشجيع طفلك على النوم

أحد أكبر الأسباب التي تجعل الأطفال يقاومون النوم في سريرهم هو الخوف من البقاء بمفردهم، للتغلب على هذا الخوف، شجعي طفلك على النوم بشكل مستقل.

ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليل مقدار الوقت الذي تقضيه معهم عند النوم تدريجيًا، ابدأ بالجلوس معهم لبضع دقائق، ثم قم بتقليل الوقت تدريجيًا حتى يشعروا بالراحة في النوم بمفردهم.

مكافأة السلوك الجيد

التعزيز الإيجابي هو وسيلة فعالة لتشجيع السلوك الجيد، يمكنك مكافأة طفلك على نومه في سريره الخاص من خلال نظام الحوافز، يمكنك تقديم مخطط ملصقات، حيث يحصلون على ملصقات مقابل كل ليلة ينامون فيها في سريرهم، بمجرد وصولهم إلى عدد معين من الملصقات، يمكنهم الحصول على مكافأة مثل لعبة صغيرة أو نشاط خاص.

كن صبورًا مع طفلك

قد يستغرق جعل طفلك ينام في سريره الخاص بعض الوقت، لذا من المهم التحلي بالصبر والثبات، ابقِ هادئًا وذكّره بلطف أن الوقت قد حان للنوم في سريره الخاص، وبمرور الوقت سيتعلمون ربط سريرهم بالنوم الجيد أثناء الليل.

أقرا المزيد:

تسريح عشرات الآلاف من احتياطي الجيش السوري.. ما الأسباب؟

أرعب «السوشيال ميديا».. حقيقة مخلوق مجهري غامض يتغذى على الجلد

النيابة المصرية تصدر قرارات حبس واحتجاز في وفيات الحجاج

أهم الأخبار