أرعب «السوشيال ميديا».. حقيقة مخلوق مجهري غامض يتغذى على الجلد

أرعب «السوشيال ميديا».. حقيقة مخلوق مجهري غامض يتغذى على الجلد
مخلوق مجهري
القاهرة: «خليجيون»

تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صورة زعم أنها لمخلوق مجهري مفصلي صغير يعيش ويتزاوج ويضع بيضه على جلد وجه الإنسان، ويدعى «عث ديموديك».

وشارك آلاف من رواد السوشيال ميديا المشاركات والتعليقات على ظهور هذا المخلوق، والذي صدم الكثير هو شكل الكائن تحت المجهر، والذي يظهر بشكل مخيف، ولكنه لا يرى بالعين المجردة، حيث قال آخرون أنه مثير للاشمئزاز.

حقيقة ظهور مخلوق مجهري يعيش على الجلد

وبعد عمليات البحث والتحقيق التي أجرها موقع سنوبس» المتخصص في كشف حقائق الصور عبر الإنترنت، معرفة إذا كانت الصورة لها أصل أم أنها إشاعة.

تأكد الموقع من أن الصورة المتداولة على موقع فيسبوك، هي صور مجهرية إلكترونية ماسحة ملونة لرأس يرقة عثة دودة القز، وللتحقق أكثر تواصل «سنوبس» مع خبراء في علم الحشرات، والذين أكدوا أن المخلوق الذي تم تبادل صوره على نطاق واسع هو يرقة، وليس عث ديموديك.

بكتيريا الكابل التي تعيش على الجلد

يمكن العثور على الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات في كل مكان. وهذه الكائنات المجهرية لا تعيش فقط على جلد الإنسان أو على النباتات والحيوانات. ويمكن العثور عليها أيضًا في التربة والماء.

وباعتبارهم خبراء في تحويل المواد، فإنهم ليسوا مجرد مساعدين لا غنى عنهم في إنتاج الأطعمة مثل الجبن أو النبيذ. وبفضل عملية التمثيل الغذائي الخاصة بها، يمكنها أيضًا إنتاج مواد جديدة من المركبات العضوية، وبالتالي فهي أدوات مهمة للتغيير الاقتصادي الحيوي.

في كل عام، تكرم جمعية علم الأحياء الدقيقة العامة والتطبيقية (VAAM) تنوع وأهمية الكائنات الحية الدقيقة للبيئة والصحة والتغذية والاقتصاد من خلال جائزة ميكروب العام.

وهذا العام تم تكريم Bacillus subtilis باعتباره متعدد المواهب الذي لا يقل أهمية عن صحة الإنسان والحيوان كما هو الحال بالنسبة للصناعة.

مع لقب «ميكروب العام 2024»، أصبحت بكتيريا الكابل «إلكترونيما» في دائرة الضوء هذا العام. تعيش الكائنات الحية الدقيقة في المحيطات والبحيرات وهي بكتيريا موصلة للتيار. تعمل هذه على تعزيز تحلل الملوثات في المسطحات المائية وتقليل تكوين غازات الدفيئة.

أقرا المزيد:

تغير المناخ يكشف أسرار جبل إيفرست

قمر صناعي يكشف عن أسرار السحب ودرجات الحرارة

إلتزام دولي جديد.. الكويت تنضم إلى اتفاقية لحماية السلاحف البحرية

أهم الأخبار