شاهد| 5 دول خليجية في حفل تخرج أكاديمية عسكرية مصرية

شاهد| 5 دول خليجية في حفل تخرج أكاديمية عسكرية مصرية
من حفل التخرج. (خليجيون)
القاهرة: «خليجيون»

احتفلت الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية في مصر بتخريج دفعات جديدة في مراسم شهدها وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة المصرية الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة.

وشملت الدورات دارسين من مصر و23 دولة، من بينها 5 دول خليجية هي الكويت والبحرين وسلطنة عمان والسعودية والإمارات.

كذلك تنوعت جنسيات الدارسين لتشمل دول الجزائر والكونغو الديمقراطية واليونان والهند والعراق والأردن وكينيا وليبيا ومالاوى والمغرب ونيجيريا وباكستان وجنوب أفريقيا وتركيا وأوغندا وتنزانيا واليمن وفلسطين.

وبلغت أعداد دورات الدارسين 47 من كلية الحرب العليا، و53 من كلية الدفاع الوطنى، و 25 للتأهيل العسكرى لقيادة التشكيلات، كذلك الدورات (73) أركان حرب عام و 45، 46 أركان حرب تخصصية 
من كلية القادة والأركان.

حضر الحفل الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من المحافظين وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من الشخصيات العامة والملحقين العسكريين للدول الشقيقة والصديقة.

بدأ الاحتفال بعرض فيلم تسجيلى بعنوان «منارة الفكر العسكرى» تناول نشأة وتطوير المنظومة التعليمية داخل الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية ودورها فى الإعداد والتأهيل لأجيال من القـادة والضباط المصريين والوافدين وكذلك المدنيين من مختلف أجهزة ومؤسسات الدولة خلال الدورات المختلفة داخل الأكاديمية.

مقر جديد بالقيادة الإستراتيجية

وأشار القائم بأعمال مدير الأكاديمية اللواء أح طارق هلال إلى «دعم القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية لتطوير المنظومة التعليمية بالأكاديمية وصولاً لمقرها الجديد بالقيادة الإستراتيجية لمواكبة التطور المتلاحق فى العلوم العسكرية والإستراتيجية بما يضاهى كبرى الأكاديميات 
العالمية المناظرة».

وأعلن رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة نتيجة التخرج للدورات المختلفة، وقدم عدد من الدارسين دروع الدورات الدراسية للقائد العام للقوات المسلحة المصرية.

كما أعلن مدير إدارة شئون ضباط القوات المسلحة قرار منح الدرجات العلمية وتكريم أوائل الدورات الدراسية، وقام الفريق أول محمد زكى بتقليد أوائل الخريجين نوط التدريب من الطبقة الثانية وتوزيع شهادات التقدير على المتميزين تقديراً لتفوقهم خلال مدة الدراسة داخل الأكاديمية.

ونقل القائد العام للقوات المسلحة، في كلمته، «تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة للخريجين».

وزير الدفاع المصري هنأ الوافدين متمنياً لهم التوفيق في خدمة أوطانهم

وأشار إلى «دور الأكاديمية فى الإعداد والتأهيل 
رفيع المستوى للعسكريين المصريين والوافدين وكذا الدارسين من أجهزة ومؤسسات الدولة بما يمكنهم من الوفاء بمهامهم ومسئوليتهم الوطنية وتولى الوظائف القيادية المختلفة»، «مقدماً التهنئة للدارسين الوافدين من الدول الشقيقة والصديقة متمنياً لهم التوفيق فى خدمة أوطانهم وقواتهم المسلحة التى تجمعنا بها علاقات مميزة من الشراكة والتعاون فى مختلف المجالات».

يشار إلى أن الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية (أكاديمية ناصر العسكرية العليا سابقا) افتتحت في 6 مارس 1965 وشكلت لها هيئة تدريس من الخبراء الـروس واقتصرت الدراسة على كلية الحرب العليا. مع بداية الدورة الثانية للدراسة في سبتمبر 1966 عقدت الدورة الأولى بكلية الدفاع الـوطني. توقفت الدراسة بالأكاديمية من يونيو 1967 حتى ديسمبر 1973 وتأجلت دوراتها الأساسية لظروف الحرب وفي خلال هذه الفترة عقدت دورات قصيرة لـكبار الضباط.

بعد حرب أكتوبر استمرت الدراسة بالأكاديمية وتم ترجمة المراجع الروسية إلى اللغة العربية وتم تدريس المناهج بواسطة أعضاء هيئة تدريس مصريين. في عام 1975 بدء إستقبال الدارسين الوافدين من الدول العربية ومختلف دول العالم. في عام 1994 إنضم مركز الدراسات الإستراتيجية إلى تنظيم الأكاديمية. في عام 2022 إنضمت كلية القادة والأركان إلى تنظيم الأكاديمية.

اقرأ المزيد:

تسريح عشرات الآلاف من احتياطي الجيش السوري.. ما الأسباب؟

النيابة المصرية تصدر قرارات حبس واحتجاز في وفيات الحجاج

تغير المناخ يكشف أسرار جبل إيفرست

أهم الأخبار