دول الخليج تطرق باب البرازيل.. تفاصيل زيارة البديوي

دول الخليج تطرق باب البرازيل.. تفاصيل زيارة البديوي
حاسم البديوي ووزير خارجية البرازيل. (كوتا)
القاهرة: «خليجيون»

شدد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي على أن «الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة في قطاع غزة أثرت بشكل سلبي وكبير على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع»، وذلك في تصريحات على هامش زيارة إلى البرازيل تهدف إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الجانبين.

وأكد البديوي عقب لقاء مع وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا، بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة البرازيلية برازيليا «العزم على المضي قدماً لتعزيز العلاقات المتينة الخليجية - البرازيلية».

وقد جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التي تربط دول مجلس التعاون والبرازيل وسبل تطويرها وتعزيزها، وبما فيها مذكرة التفاهم وخطة العمل المشتركة بين الجانبين، المتوقع أن يتم التوقيع عليها خلال الاجتماع الوزاري القادم في شهر سبتمبر.

كما جرى بحث وتبادل وجهات النظر حول آخر التطورات الاقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها الأزمة الحالية في قطاع غزة وما أحدثته الانتهاكات الخطيرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وأكد البديوي أن هذه الانتهاكات أدت إلى اتساع رقعة تداعيات الأزمة، وأثرت بشكل سلبي وخطير على الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم أجمع.

الاجتماع الوزاري الخليجي - البرازيلي الأول

، حيث قدم الأمين العام لمجلس التعاون رسالة ًرسمية من الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر (دولة الرئاسة) لوزير الخارجية البرازيلي، تضمنت دعوته لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي - البرازيلي الأول من نوعه والمزمع عقده في شهر سبتمبر المقبل في مدينة الدوحة بدولة قطر.

وأوضح البديوي أن الدعوة تعبر عن رغبة دول مجلس التعاون في تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع جمهورية البرازيل الاتحادية في العديد من المجالات التي تخدم مصالحهم المشتركة وتحقق فوائد كبيرة لشعوبهم، وتأتي كذلك في إطار حرص دول المجلس على استكشاف وفتح آفاق جديدة للتعاون من جهة، وتعزيز علاقاتها مع الدول والمنظمات في العالم من جهةً أخرى.

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون، أن وزير الخارجية البرازيلي، أكد خلال اللقاء حرص بلاده على تطوير علاقاتها المميزة مع دول المجلس والدفع بها إلى آفاق أرحب، وتطلعه إلي تلبية الدعوة لحضور الاجتماع الخليجي - البرازيلي الأول من نوعه، وتأكيده على أن هناك العديد من الفرص المتاحة لتفعيل العلاقات المشتركة والاستفادة منها على الأصعدة كافة.

وعقب اللقاء، عقد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية مؤتمراً صحفياً بمشاركة وزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية، أكدا خلاله على تعزيز العلاقات الخليجية - البرازيلية والتعاون الاستراتيجي في مختلف المجالات التي تخدم الأهداف المشتركة لهما، مشيرَين إلى أن هناك مذكرة تفاهم وخطة عمل مشتركة بين الجانبين ومتوقع أن يتم التوقيع عليها خلال الاجتماع الوزاري القادم.

اقرأ المزيد:

«فيتش» تثبت التصنيف الائتماني للإمارات:«نظرة مستقبلية مستقرة»

تسريح عشرات الآلاف من احتياطي الجيش السوري.. ما الأسباب؟

هدير الدبابات قرب الحدود.. ترقب لـ«ساعة الصفر» بين إسرائيل وحزب الله

أهم الأخبار