«أرامكو» السعودية تستحوذ على حصة من شركة عالمية

«أرامكو» السعودية تستحوذ على حصة من شركة عالمية
مقر شركة أرامكو السعودية
الرياض: «خليجيون»

وقعت شركة «أرامكو» السعودية، من خلال شركة تابعة ومملوكة لها بالكامل، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة قدرها 10% في شركة «هورس باورترين المحدودة»، وهي شركة لإنتاج المحركات الحرارية أنشأتها شركة «جيلي» الصينية للسيارات ونظيرتها الفرنسية «رينو».

وتأسست شركة «هورس باورترين» المحدودة في 31 مايو الماضي، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة البريطانية لندن.

وستستحوذ «أرامكو» على حصة 10% في الشركة، فيما ستحتفظ كل من «رينو» و«جيلي» بحصة بنسبة 45%.

وسيستند السعر الذي ستدفعه «أرامكو» عند الإغلاق، والذي يخضع لشروط الإغلاق المتعارف عليها بما في ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية، على القيمة الكاملة للشركة وذلك بقيمة 7.4 مليار يورو.

وقالت «أرامكو» إن هذا الاستثمار يهدف إلى تعزيز إسهامها في تحول الطاقة العالمي، من خلال تطوير وتسويق حلول تنقّل أكثر كفاءة.

وتتضمن الاتفاقيات أيضا إجراءات تعاون بين «أرامكو» السعودية و«فالفولين» في مجال التقنيات والوقود وزيوت التشحيم لتحسين أداء محركات الاحتراق الداخلي (ICE) التي تنتجها شركة «هورس باورترين المحدودة»، وذلك بشكل جماعي.

والمشروع هو شركة هورس باورترين. ومن شأن هذه الخطوة تعزيز قطاع يزود شركات صناعة السيارات العريقة بالإمدادات في ظل تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية.

وجاء اتفاق الاستحواذ على 10% في أعمال هورس باورترين، والذي كانت بلومبرج أول من أورد تقارير عنه، أقل من حصة بالغة نحو 20% ذكرتها مصادر في بداية المناقشات.

وقال أحد المصدرين إن الاتفاق سيضع قيمة هورس باورترين عند 7.4 مليار يورو (7.92 مليار دولار).

ووقعت الشركة السعودية العملاقة بمجال النفط خطاب نوايا في مارس 2023 مع احتمال أن تصبح مساهمة بحصة أقلية في المشروع المشترك الذي أُنشئ رسميا في 31 مايو أيار.

وتورّد هورس باورترين محركات البنزين والأنظمة الهجينة وصناديق نقل الحركة للمركبات التي تعمل بالوقود.

اقرأ المزيد:الملكة رانيا تنشر صورة جديدة لحمل الأميرة رجوة الحسين

خاص| بفضل «المال الحلال».. مصطفى أبو سريع يستعد لأول دور بطولة

رسائل «تشاؤل».. لماذا يخشى الفلسطينيون من نهاية حرب غزة؟

أهم الأخبار