رئيسة المفوضية الأوروبية: صفقات مع شركاء مصريين بأكثر من 40 مليار يورو

رئيسة المفوضية الأوروبية: صفقات مع شركاء مصريين بأكثر من 40 مليار يورو
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.
القاهرة: «خليجيون»

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم السبت إن شركات أوروبية ستوقع مع شركاء مصريين صفقات تبلغ قيمتها أكثر من 40 مليار يورو وذلك خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي بدأت أعماله يوم.

وأضافت على منصة إكس أن استقرار مصر مهم للمنطقة، وأن الاتحاد الأوروبي يعزز علاقاته مع مصر ويبني على العلاقات التاريخية بين الطرفين. وتابعت «نواصل العمل معا في جميع المجالات من التجارة إلى الطاقة والمياه والهجرة»، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية «هذه هي قوة شراكتنا. خلق إطار عمل من الثقة واليقين. إنها بالضبط الرسالة التي يحتاج قطاع الأعمال إلى سماعها». وأكدت فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي يدعم خطط مصر وهدفها لتصبح مركزا للطاقة النظيفة.

وتشارك رئيسة المفوضية الأوروبية في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي. وفي كلمته خلال افتتاح المؤتمر، أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالعلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي وقال إنها تشهد تطورا إيجابيا في شتى مجالات التعاون.

وأضاف السيسي «شملت الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، ستة محاور يأتي على رأسها محور الاستثمار.. حيث التزم الجانبان بتعزيز التعاون.. في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية.. بما في ذلك التجارة، والطاقة والبنية التحتية، والنقل المُستدام.. والزراعة، والأمن الغذائي.. والتحول الرقمي.. والأمن المائي، وشبكات المياه والصرف الصحي.. والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.. وغيرها من القطاعات الحيوية»، وتابع «المنتظر أن تحشد استثمارات أوروبية.. تقدر بنحو 5 مليارات يورو.. إلى جانب ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص.. بما يسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة».

وأشار الرئيس المصري إلى أن «المؤتمر سيتيح للدول والكيانات الاقتصادية الأوروبية فرصة الاطلاع على الإمكانات الاستثمارية المتوفرة بمصر لاسيما في المجالات المحفزة للنمو الاقتصادي والتشغيل مثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات التحويلية وإنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة والاقتصاد الدائري، فضلاً عن الترويج لمصر كمركز إقليمي لسلاسل الإمداد للشركات الأوروبية ومركز لنقل وتداول الطاقة المتجددة والخضراءK.

وأكد السيسي أن مصر تخطو بخطى ثابتة وسريعة على طريق التغيير والإصلاح من أجل اقتصاد أكثر استدامة، وفي سعيها لتحقيق ذلك قامت الدولة بعدد من الإصلاحات للمزيد من تمكين القطاع الخاص وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد المصري ودعم التحول الأخضر وحشد الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ا

قرأ المزيد:

شاهد| انتخابات رئاسية في موريتانيا وسط إجراءات أمنية مشددة

شاهد: «عيد العشاق» يعيد كاظم الساهر لمصر بعد غياب

ناسا تكشف مصير رائدي الفضاء بوتش وسوني

أهم الأخبار