عملات نقدية «ثلاثية الأبعاد» في اليابان

عملات نقدية «ثلاثية الأبعاد» في اليابان
عملات نقدية يابانية. (قنا)
القاهرة: «خليجيون»

تبدأ اليابان في إصدار أوراق نقدية جديدة يوم الأربعاء المقبل، لتعرض ما تصفه بأنه أول استخدام في العالم للصور الثلاثية الأبعاد المتطورة، التي تجعل صور الشخصيات التاريخية تبدو وكأنها تدور في صورة ثلاثية الأبعاد على الأوراق النقدية، وهو أحد إجراءات مكافحة التزييف.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» أن هذا التصميم يعتبر أول تغيير منذ 20 عاما، وستحتوي الأوراق النقدية من فئة 10000 ين و5000 ين و1000 ين على أرقام اسمية مطبوعة أكبر من الإصدارات الحالية، بحيث يمكن لجميع الأشخاص، بغض النظر عن العمر والجنسية، التعرف عليها بسهولة، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وستسمح العلامات اللمسية للأشخاص ضعاف البصر بلمس الأوراق النقدية التي يحملونها ومعرفة قيمتها. وبحلول نهاية مارس من العام المقبل، سيتم طباعة ما يقرب من 7.5 مليار ورقة نقدية جديدة، وفقا للحكومة. وستظل الأوراق النقدية الحالية صالحة حتى بعد طرح الأوراق النقدية الجديدة. وأظهرت بيانات بنك اليابان أنه تم تداول 18.54 مليار ورقة نقدية في نهاية عام 2023.. وإذا تم صفها أفقيا، فإنها تعادل ثمانية أضعاف المسافة بين الأرض والقمر.

تراجع العملة اليابانية

يأتي ذلك في حين، تراجعت العملة اليابانية نحو 2%في هذا الشهر و12 بالمئة منذ بداية العام الجاري مقابل الدولار إذ استمر الفارق الكبير في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان في الضغط على الين بالحفاظ على جاذبيته لتنفيذ عمليات مضاربة باقتراض المستثمرين بعملة بسعر فائدة منخفض واستثمار العائد في أصول ذات عوائد مرتفعة. وقال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي إن البلاد "تشعر بقلق عميق بشأن تأثير العملات الأجنبية على الاقتصاد" وستتخذ الإجراءات «الضرورية».

وأكدت وزارة المالية اليابانية أنها أنفقت 9.7885 تريليون ين (62.25 مليار دولار) على التدخل في العملة في الفترة بين 26 أبريل و29 مايو الماضيين. وكانت هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها الحكومة اليابانية مثل هذا الإجراء للسوق منذ أكتوبر 2022، وفقاً لسجلات الوزارة.

اقرأ المزيد:

الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية الموريتانية.. ما حظوظ الاكتساح؟

تحذيرات خليجية من قرار تسمين الاستيطان الإسرائيلي بالضفة

خاص| عبد العزيز مخيون ينتهي من تصوير مشاهده في «جودر 2»

أهم الأخبار