اجتماع دولي بشأن أفغانستان في قطر

اجتماع دولي بشأن أفغانستان في قطر
قيادات طالبان
القاهرة: خليجيون

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأحد، الاجتماع الثالث للمبعوثين الخاصين المعنيين بأفغانستان، برئاسة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة، بينما لم تجرى دعوة حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان إلى الاجتماع.

ويشهد الاجتماع مناقشات مباشرة بين المبعوثين الخاصين بشأن أفغانستان من بلدان المنطقة ومن جميع أنحاء العالم إضافة إلى سلطات الأمر الواقع الأفغانية، حيث تمت دعوة نحو 30 دولة ومؤسسة دولية للمشاركة في الاجتماع، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وأكدت روزماري ديكارلو أن مناقشات الدوحة تمثل جزءا من عملية مستمرة وليست حدثا يجري ليوم واحد، والهدف النهائي لهذه العملية هو أن تعيش أفغانستان في سلام مع نفسها ومع جيرانها وأن تندمج بشكل كامل في المجتمع الدولي وتفي بالتزاماتها الدولية.

ماذا سيناقش الاجتماع

وأضافت أن الاجتماع سيناقش التحديات المتعددة التي تواجه الشعب الأفغاني وجيران أفغانستان والمنطقة والمجتمع الدولي الأوسع وستكون هناك أيضا فرصة لاستكشاف سبل تحقيق مزيد من المشاركة المبدئية مع سلطات الأمر الواقع بما فيه خير جميع الأفغان.

ومن المقرر أن تجتمع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوثون الخاصون مع ممثلي المجتمع المدني الأفغاني في اليوم التالي للاجتماع، كما ستشارك سعادة السيدة روزا أوتونباييفا الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) في المناقشات.

ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب المحادثات التي جرت في الدوحة مايو 2023 وفبراير 2024، ليناقش كيفية تعزيز المشاركة الدولية في أفغانستان بطريقة أكثر تماسكا وتنسيقا وتنظيما.

ولم تتم دعوة طالبان لحضور الاجتماع الأول، وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إن الحركة وضعت شروطا غير مقبولة لحضور الاجتماع الثاني في فبراير/ شباط، بما في ذلك المطالبة باستبعاد أعضاء المجتمع المدني الأفغاني من المحادثات ومعاملتهم باعتبارهم الحكام الشرعيين للبلاد.

بينما أعلنت وزارة الخارجية الأفغانية الثلاثاء، أن كبير المتحدثين باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد سيرأس وفد طالبان في الاجتماع الذي يستمر يومين ويبدأ يوم الأحد.

وذكرت الوزارة أن استراتيجية اجتماع الدوحة نوقشت في اجتماع ترأسه وزير الخارجية أمير خان متقي وتطرق إلى عدة مواضيع من بينها القيود الدولية المفروضة على النظام المالي والمصرفي الأفغاني والتحديات التي تواجه تنمية القطاع الخاص والإجراءات الحكومية لمكافحة الاتجار بالمخدرات.

الأمم المتحدة: الاجتماع لن يعترف بطالبان

في حين روزماري ديكارلو، قالت مسؤولة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة، الأربعاء الماضي، إن الاجتماع الذي تقوده الأمم المتحدة مع حركة «طالبان» الأفغانية في قطر، مطلع الأسبوع، لن يكون لمناقشة الاعتراف الدولي بالحركة، بحسب «رويترز».

وقالت ديكارلو للصحافيين: «هذا ليس اجتماعاً حول اعتراف. وليس اجتماعاً ليقود لاعتراف.. .المشاركة لا تعني الاعتراف.. .والأمر لا يتعلق بـ(طالبان). وإنما يتعلق بأفغانستان وشعبها». ويهدف الاجتماع الذي تقوده الأمم المتحدة إلى التواصل مع حركة «طالبان» من أجل تحسين حياة ملايين الأفغان. وتشن الحركة حملة قمع تستهدف حقوق المرأة منذ عودتها إلى السلطة. ومن المقرر أن يركز الاجتماع على المضي قدماً في الحوار، إلى جانب جلسات حول أنشطة القطاع الخاص ومكافحة المخدرات.

وتنتقد منظمات لحقوق الإنسان الأممَ المتحدة بسبب غياب الأفغانيات عن طاولة الحديث مع «طالبان» في الدوحة. ومن المقرر أن يعقد مسؤولو الأمم المتحدة ومبعوثو الدول المشاركون في اجتماع «طالبان» لقاءات بشكل منفصل مع منظمات مجتمع مدني أفغانية.

اقرأ المزيد

رسميا.. نجوى كرم تعلن زواجها في رومانيا

جرائم قتل في غزة وسط غياب الشرطة

لماذا أبرمت عمان اتفاقية جوية مع تونس؟

أهم الأخبار