مدينة ملاهي تتخطى «ديزني» قريبا في قطر

مدينة ملاهي تتخطى «ديزني» قريبا في قطر
مدينة ملاهي ديزني
القاهرة: خليجيون

اتخذت قطر أولى خطوات العمل في مشروع تطوير سياحي جديد بقيمة 20 مليار ريال (5.5 مليار دولار) سيتمحور حول مدينة ترفيهية كبيرة من المتوقع أن تكون أكبر من المملكة السحرية الشهيرة لشركة والت ديزني.

ويقع مشروع سميسمة على بعد حوالي 40 دقيقة شمال العاصمة الدوحة الغنية بالغاز، ويمتد في النهاية على مساحة 8 ملايين متر مربع (1976 فدانًا) على طول 7 كيلومترات من الأراضي المطلة على الشاطئ. ومن المقرر أن يشمل المشروع أيضًا ملعبًا للجولف مكونًا من 18 حفرة تحيط به 300 فيلا ومنتجعات فاخرة ومارينا ونادي شاطئي بالإضافة إلى المنازل والمحلات التجارية.

عينت الحكومة شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، إحدى وحدات صندوق الثروة السيادي للدولة، لإدارة وتطوير المشروع.

مراحل مدينة الملاهي

قال علي محمد العلي، الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية، في مقابلة: «المرتكز هو المتنزه الترفيهي، وستأتي هذه المرحلة أولاً لجذب المزيد من الأشخاص للمجيء والاستثمار.. إنه جزء من استراتيجية الحكومة لتنويع الاقتصاد والاستثمار في ركيزة السياحة».

ويعد هذا التطوير جزءًا من جهود قطر المستمرة منذ سنوات لتحويل نفسها إلى وجهة لقضاء العطلات. قال المسؤولون القطريون إنهم يريدون أن تساهم صناعة السياحة في نهاية المطاف بنسبة 12٪ في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول عام 2030، وقد رحبت البلاد بحشود من السياح منذ استضافتها كأس العالم لكرة القدم في عام 2022، وهو حدث أنفقت أكثر من 300 مليار دولار للتحضير له..

ومر أكثر من 45 مليون مسافر عبر مطار الدوحة العام الماضي، وبدأت الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 2.5 مليون نسمة في ممارسة تأثير كبير على الساحة الرياضية العالمية. على سبيل المثال، استضافت مؤخرًا بطولة كأس آسيا لكرة القدم وحصلت على مكان دائم في تقويم سباقات الفورمولا 1 بموجب صفقة مدتها 10 سنوات بدأت العام الماضي. وستستضيف الدوحة أيضًا كأس العرب لكرة القدم العام المقبل، وكأس العالم لكرة السلة فيبا عام 2027.

محادثات شركة الديار

قال العلي إن شركة الديار القطرية تجري حاليا محادثات مع العديد من مشغلي المتنزهات العالمية لإدارة المتنزه وتتوقع اتخاذ قرار بشأن من سيديره في الأشهر المقبلة.

اقرأ المزيد

دون دعوة طالبان.. اجتماع دولي بشأن أفغانستان في قطر

رسميا.. نجوى كرم تعلن زواجها في رومانيا

«الغربة».. ثمن سد احتياجات الأسر اللبنانية

أهم الأخبار