المخابرات الإيرانية تنفذ اعتقالات قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية

المخابرات الإيرانية تنفذ اعتقالات قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية
المخابرات الإيرانية
القاهرة: خليجيون

اعتقلت وزارة الاستخبارات الإيرانية عناصر بتهمة تنفيذ عمليات «إرهابية» خلال الانتخابات الرئاسية، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وأجريت الانتخابات الرئاسية الإيرانية يوم الجمعة، وأعلنت لجنة الانتخابات يوم السبت أن جولة إعادة للانتخابات الرئاسية ستجرى يوم الجمعة المقبل بين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي اللذين حصدا أعلى الأصوات، لكن لم يتمكن أي منهما من الحسم في الجولة الأولى.

وتقرر إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومرافقين لهما الشهر الماضي إثر تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم بشمال غرب البلاد.

الانتخابات الرئاسية الإيرانية

ويدلي الإيرانيون بأصواتهم في 28 يونيو لاختيار رئيس للبلاد من بين مرشحين معظمهم من غلاة المحافظين في انتخابات مبكرة بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.

وكانت الانتخابات الرئاسية مقررة في ربيع 2025، لكن مصرع الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، في تحطم مروحية بشمال غرب البلاد في 19 أيار/مايو، أدّى إلى تقديم موعدها.. وتأتي الانتخابات في سياق دقيق بالنسبة لإيران التي تواجه توترات داخلية وأزمات جيوسياسية من الحرب في غزة إلى الملف النووي.

أقر مجلس صيانة الدستور وهو هيئة غير منتخبة يهيمن عليها المحافظون، بأهلية ست مرشحين، من بين 80 قدموا طلبات ترشيح. ومع انسحاب المرشح أمير حسين قاضي زاده هاشمي، يتوجه خمسة إلى صناديق الاقتراع.

من بين أكثر من 80 سعوا للترشح تم إعلان تأهل ستة مرشحين قبل انسحاب قاضي هاشمي بناء على تدقيق من جانب مجلس صيانة الدستور، وهو لجنة من رجال الدين والقانون يشرف عليها الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي صاحب القول الفصل في جميع شؤون الدولة.

مهام الرئيس الإيراني

ويدير الرئيس في إيران الأمور اليومية الحكومية ويتحمل بشكل خاص المسؤولية عن الاقتصاد المتعثر، غير أنه في نهاية المطاف مسؤول أمام الزعيم الأعلى.

ومن المتوقع أن تؤثر النتيجة على من سيخلف الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، صاحب القول الفصل في البلاد.

ومع بلوغ الزعيم الأعلى لإيران الآن 85 عاما، فمن المرجح أن يشارك الرئيس المقبل بشكل كبير في العملية النهائية لاختيار خليفة لخامنئي، الذي ضمن أن يهيمن المرشحون الذين يشاركونه وجهات نظره المتشددة على السباق الرئاسي.

اقرأ المزيد

السيسي يوجه كلمة إلى الشعب بمناسبة «30 يونيو»

دون دعوة طالبان.. اجتماع دولي بشأن أفغانستان في قطر

دون دعوة طالبان.. اجتماع دولي بشأن أفغانستان في قطر

أهم الأخبار