إحباط تهريب ملايين الأقراص المخدرة في السعودية

إحباط تهريب ملايين الأقراص المخدرة في السعودية
الشرطة السعودية
القاهرة: «خليجيون»

أحطبت السلطات السعودية محاولة تهريب 3، 633، 978 حبة كبتاجون، عُثر عليها مخبأة في إرسالية واردة إلى المملكة عبر الميناء.

وقال بيان صدر عن هيئة «الزكاة والضريبة والجمارك» في ميناء جدة إنه «وردت إرسالية عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي، عبارة عن معدات حديدية، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية، والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، والوسائل الحية، عُثر على تلك الكمية من الحبوب مُخبأة ضمن الإرسالية»، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأفادت أنه «بعد إتمام عملية الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليهما وعددهما شخصان».

وأكّدت «هيئة الزكاة والضريبة والجمارك» مضيها في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، وذلك تحقيقًا لأبرز ركائز إستراتيجيتها المتمثلة في تعزيز أمن وحماية المجتمع بالحد من محاولات تهريب مثل هذه الآفات وغيرها من الممنوعات.

عقوبة تجارة المخدرات في السعودية

وتتباين مدة سجن مروج المخدرات في السعودية حسب حالته، حيث تختلف العقوبات باختلاف ما إذا كانت هذه المرة الأولى أو الثانية التي يروج فيها المخدرات، فإذا كانت هذه أول مرة يقوم المروج بالترويج للمخدرات، فإنه يُعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا.

أما إذا عاد المروج لتكرار فعلته وترويج المخدرات مرة ثانية، فإن العقوبة تُشدد لتصل إلى الإعدام، وذلك وفقًا للمادة 37 التي تنص على عقوبة القتل تعزيرًا لمن يثبت تورطه في تهريب أو تلقي أو جلب أو ترويج المواد المخدرة للمرة الثانية.

ما هو الكبتاجون؟

والكبتاجون أحد مشتقات مركب الأمفيتامين، ويسبب تناوله أعراض اضطرابات عضوية في المخ مثل التشنج وإتلاف خلايا المخ، إضافة إلى نقص كريات الدم البيضاء، والأنيميا، وفقدان الاتزان والحكم الصحيح على الأمور والشك في الناس، ما يؤدي إلى الانطواء، والعزلة، وسرعة الانفعال، واضطرابات عقلية، وتوارد أفكار انتحارية.

اقرأ المزيد

قرار جديد بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر

الكويت تشن حملة مكبرة لضبط مخالفي «الإقامة»

جدل في الكويت بعد اكتشاف جثة شابة في حقيبة

أهم الأخبار