مباحثات أممية في الكويت لـ «الحد من مخاطر الكوارث»

مباحثات أممية في الكويت لـ «الحد من مخاطر الكوارث»
رئيس قوة الإطفاء العام مع رئيس مكتب الأمم المتحدة
القاهرة: «خليجيون»

بحث مسؤول كويتي مع رئيسة مكتب الأمم المتحدة سبل الحد من مخاطر الكوارث نورا أشقر أوجه التعاون والتنسيق وجهود (الإطفاء) لاستضافة المنتدى العربي الإقليمي السادس للحد من مخاطر الكوارث الذي سيعقد في الكويت نهاية أكتوبر المقبل.

وقال بيان صدر عن قوة الإطفاء في بيان اليوم الثلاثاء ان «ذلك جاء خلال استقبال اللواء فهد لرئيسة المكتب والوفد المرافق لها في إطار التحضير لاستضافة للمنتدى الذي سيكون برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

وذكرت ان المنتدى سيناقش التقدم المحرز في اطار سنداي العالمي للحد من مخاطر الكوارث 2015/2030 وسيعتمد استراتيجية للحد من مخاطر الكوارث توضع باسم دولة الكويت ويتم تنفيذها خلال ثلاث سنوات قادمة من قبل جميع الدول العربية.

إطار سنداي

ويعتبر إطار (سنداي) للحد من مخاطر الكوارث 2015-2030، إطارًا دوليًا وأمميًا يهدف إلى منع نشوء أخطار جديدة للكوارث، والحد من الأخطار القائمة عن طريق تنفيذ تدابير متكاملة وشاملة للحد من التعرض للمخاطر، وتعزيز القدرة على مواجهتها.

المنتدى الإقليمي العربي الخامس

وكان المشاركون في المنتدى الإقليمي العربي الخامس للحد من مخاطر الكوارث، الذي عقد في المغرب عام 2021 قد أكدوا على ضرورة الاستمرار في تعزيز وتطوير السياسات العربية للحد من مخاطر الكوارث، مع الأخذ بعين الاعتبار تأثيرات تغير المناخ.

وجاء في «إعلان الرباط»، أ ن المشاركين يؤكدون أن الاستمرار في تعزيز وتطوير تلك السياسات العربية يتم من خلال دعم ترابط الحد من مخاطر الكوارث مع برامج التكيف مع التغير المناخي والتخفيف من حدته من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء قدرات الدول العربية في تمكينها من الحصول على التمويل الدولي للحد من مخاطر الكوارث.

وضع برامج وخطط لتضمين مخاطر الكوارث

كما شددوا على ضرورة زيادة وضع برامج وخطط لتضمين مخاطر الكوارث على المستوى المحلي للدول العربية، من خلال معالجة المخاطر الممتدة والحد من تأثيراتها السلبية، وتعزيز المرونة والقدرة المحلية على الصمود واتساقها مع تغير المناخ وأهداف التنمية المستدامة، وتحفيز الاستثمار في برامج الحد من مخاطر الكوارث، وذلك وفق مقاربة تشاركية مندمجة تسعى لإشراك أصحاب المصلحة من إدارات وهيئات حكومية وتشريعية وجامعية ومراكز التدريب والبحث العلمي والمؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

كما أكد «إعلان الرباط» على أهداف وأولويات وغايات إطار "سنداي" والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث 2030، وكذا على تجديد الالتزام والدعم بكافة الوسائل المتعلقة بقيادة تحول نموذجي من إدارة مخاطر الكوارث إلى ممارسة تنموية أكثر شمولا وقادرة على الصمود في وجه المخاطر من خلال التوافق مع سياسات التنمية المستدامة وتغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي والمنظومات البيئية على الأصعدة الإقليمية والوطنية والمحلية.

اقرأ المزيد

اكتشافات حقول غاز وزيت جديدة في السعودية

محادثات الدوحة مع طالبان: ملف النساء يلتهم العقوبات

خليجيون| مساومات أميركية مع الرياض: التطبيع مقابل 11 سبتمبر

أهم الأخبار