شغب وقطع طرق في موريتانيا بعد فوز الغزواني

شغب وقطع طرق في موريتانيا بعد فوز الغزواني
جانب من اعمال الشغب في موريتانيا
القاهرة: «خليجيون»

نشبت احتاجاجت وأعمال شغب في العاصمة الموريتانية نواكشوط وبعض مدن الداخل ليل الثلاثاء، حيث عبر المتظاهرون عن رفضهم لنتائج الانتخابات الرئاسية التي أعلنتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وأغلق المحتجون الطرق الرئيسية وأشعلوا النيران في إطارات السيارات، مرددين هتافات تؤكد فوز المرشح بيرام الداه اعبيد في الانتخابات الرئاسية، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

كما أن الاحتجاجات كانت عنيفة في بعض المناطق، حيث قام المتظاهرون بتحطيم ممتلكات عامة، مما استدعى تدخل قوات الأمن لتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع.

منافس الغزواني يرفض نتائج الانتخابات

وفي مؤتمر صحفي عقده يوم الاثنين، أعلن بيرام الداه اعبيد رفضه الكامل لنتائج الانتخابات التي أعلنتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وقال ولد اعبيد: «نتائج الانتخابات الأولية التي أعلنت عنها اللجنة لا تعني لي شيئاً، وأنا أرفضها جملة وتفصيلاً».

وقال المرشح اوتوما سوماري إن «محاضر النتائج التي يتوفرون عليها مطابقة تماماً لتلك التي أعلنت عنها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات».

فوز الغزواني

كانت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، أعلنت أمس الاثنين فوز المرشح محمد ولد الشيخ الغزواني بولاية ثانية بعد حصوله على 56.12% من أصوات الناخبين.

وقال رئيس اللجنة، الداه ولد عبد الجليل في مؤتمر صحفي إن النتائج الأولية أظهرت أن ولد الشيخ الغزواني حصل على 554، 956 صوتاً، مما يعادل نسبة 56.12% من أصوات الناخبين الموريتانيين.

وجاء في المركز الثاني المترشح بيرام الداه اعبيدي، الذي حصل على 22.10% من الأصوات، ما يعادل 218، 546 صوتاً. وحل في المركز الثالث رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، حمادي سيدي المختار، بنسبة 12.76% من الأصوات، وهو ما يعادل 126، 187 صوتاً.

قطع الانترنت

وقطعت السلطات الموريتانية خدمة الإنترنت عبر الهواتف المحمولة صباح الاثنين، بينما أبقت على خدمة الواي فاي، وسط احتجاجات عنيفة شهدتها العاصمة نواكشوط وعدة مدن داخلية احتجاجاً على نتائج الانتخابات الرئاسية.

كان ولد الشيخ الغزواني تعهد بالاستمرار في سياسة الانفتاح والتشاور مع جميع الأطراف بعد فوزه بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية.

وقال في خطاب بعد فوزه بولاية ثانية، إن «التنافس الإيجابي خلال الحملة الانتخابية جعلها تتسم بالهدوء»، مضيفًا أن «الانتصار الحقيقي هو الشعب الموريتاني الذي برهن على وعيه ونضج نظامه الديمقراطي».

وفي حالة مصادقة المجلس الدستوري على النتائج المؤقتة، أكد الغزواني التزامه بأن يكون «رئيسًا لموريتانيا بدون تمييز»، متعهداً بمواصلة «سياسة اليد الممدودة ونهج التهدئة والتشاور مع كافة الفرقاء خدمة لمصالح الشعب الموريتاني».

اقرأ المزيد

زيادة مرتقبة في أسعار الكهرباء تثير تخوف الأردنيين

70 مليون ليلة سياحية في مصر خلال 2024

اكتشافات حقول غاز وزيت جديدة في السعودية

أهم الأخبار