الأمم المتحدة تكشف اعداد اللاجئين السودانيين في مصر

الأمم المتحدة تكشف اعداد اللاجئين السودانيين في مصر
القاهرة: «خليجيون»

أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء بأن عدد اللاجئين السودانيين المسجلين في مصر تجاوز 402 ألف لاجئ وتوقعت وصول المزيد في الأشهر المقبلة.

وأضافت أن أكثر من 38 ألف لاجئ سوداني وصلوا مصر خلال شهر مايو الماضي فقط.

وفي مايو الماضي، قدر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، التكلفة المباشرة لاستضافة مصر ما يزيد على 9 ملايين شخص، ما بين لاجئ ومقيم، بسبب ظروف عدم الاستقرار في بلادهم، بأكثر من 10 مليارات دولار سنوياً، وذلك و خلال مشاركته في فعاليات اليوم الثاني للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي استضافته الرياض.

وقالت المفوضية في بيان إن ليبيا وأوغندا انضمتا حديثا إلى (خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين)، هذا بالإضافة إلى أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا ودولة جنوب السودان.

وأوضحت أنه حتى الآن لا يوجد سوى 19% من الأموال المطلوبة للاستجابة لمشكلة اللاجئين، وهي غير كافية لتغطية الاحتياجات الأكثر إلحاحا بالنسبة للنازحين.

اللاجئون السودانيون في ليبيا

وفي ليبيا سجلت المفوضية وصول أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني إلى البلاد منذ إبريل، مع تقديرات بأن الكثيرين وصلوا إلى شرق البلاد.

وفي أوغندا التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في أفريقيا، وصل أكثر من 39 ألف لاجئ سوداني منذ بداية الحرب، من بينهم 27 ألفا وصلوا هذا العام. وأشارت إلى أن هذا العدد يزيد ثلاث مرات تقريبا عما كان متوقعا.

وأضافت أنه بعد مرور 14 شهرا على بدء الحرب لا يزال الآلاف يغادرون السودان فرارا من أعمال العنف الضارية والانتهاكات والموت والخدمات المعطلة وعدم القدرة على الوصول إلى المساعدات الإنسانية بينما يلوح شبح المجاعة في الأفق.

اقرأ المزيد

عزوف الناخبين.. أبرز عقبة لمرشحيَ رئاسة إيران في جولة الإعادة

أردوغان يلتقي خالد بن سلمان.. هل تبدأ الرياض توطين «المسيرات»؟

روشتة دولية لمواجهة «سوء التغذية»

أهم الأخبار