10 مليارات دولار استثمارات الخليج في اقتصاد الفضاء

10 مليارات دولار استثمارات الخليج في اقتصاد الفضاء
المنامة: «خليجيون»

قدر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي إجمالي قيمة اقتصاد الفضاء في دول المجلس بأكثر من 10 مليارات دولار، موزعة على مختلف القطاعات.

وقال البديوي في منتدى فضائي بالمنامة: «إن الاستثمارات العالمية في استكشاف الفضاء بلغت نحو 272 مليار دولار منذ عام 2013، ودول المجلس عملت منذ عقود على تعزيز قدراتها في هذا المجال، وأنشأت وكالات وهيئات فضائية وطنية، وأطلقوا مبادرات تشمل برامج أكاديمية وتدريبية متخصصة، وتشجيع الابتكار والبحث العلمي».

وشارك البديوي اليوم في النسخة السادسة من منتدى الفضاء الدولي، الذي يُعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على المستوى الوزاري «القسم الخليجي»، تحت عنوان «الفضاء كعامل تغيير في الدبلوماسية والتنمية الاقتصادية في المنطقة»، باستضافة مملكة البحرين في العاصمة المنامة.

وأشار إلى أن دول مجلس التعاون تهدف إلى زيادة الاستثمار في قطاع الفضاء واستقطاب الخبرات والقيادة العالمية لتحقيق خططها الوطنية الطموحة، .

في العام 2020 دولة الإمارات العربية المتحدة بإطلاق مسبار الأم بالشراكة مع مركز محمد بن راشد للفضاء وعدة جهات عالمية، كما أطلقت مملكة البحرين مشروع دراسة وخفض الانبعاثات الكربونية بالتعاون مع المملكة المتحدة.

وأنجزت المملكة العربية السعودية مهمة إرسال رائدين إلى محطة الفضاء الدولية لإجراء تجارب علمية بالتعاون مع وكالة ناسا.

كما أطلقت سلطنة عمان مشروع منصة إطلاق علمية إلى الفضاء، وقامت دولة قطر بتوقيع مشروع مع وكالة ناسا لتصميم وإطلاق قمر صناعي لأبحاث المناخ، إضافة إلى مشاركة دولة الكويت مع فريق مشروع القمر الصناعي SMAP التابع لناسا.

ويشمل اقتصاد الفضاء عالمياً عدة مجالات أهمها: التنقيب عن المعادن في الفضاء والمحطات الفضائية وشركات الفضاء والاستدامة وإعادة التدوير في الفضاء.

وشهد العالم مؤخراً، توجهاً متزايداً نحو دعم إطلاق الشركات الناشئة المتخصصة في القطاع، ففي العام الماضي تم إطلاق صندوق قيمته 1.1 مليار دولار من قبل الاتحاد الأوروبي، لدعم الشركات الناشئة في قطاع الفضاء، بهدف تعزيز القدرات التنافسية لقطاع الفضاء، وتطوير التقنيات المستخدمة.

ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة، زخماً متزايداً في الاستثمارات الخاصة بقطاع الفضاء، مع النمو المتسارع لأنشطة إطلاق الأقمار الاصطناعية، والتوجه نحو تفعيل الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في قطاع الفضاء عالمياً، ووجود الخبرة المتراكمة التي ستسهم في تنويع مجالات الاستثمار.

اقرأ المزيد

تراجع شبه جماعي في البورصات الخليجية

عزوف الناخبين.. أبرز عقبة لمرشحيَ رئاسة إيران في جولة الإعادة

أردوغان يلتقي خالد بن سلمان.. هل تبدأ الرياض توطين «المسيرات»؟

أهم الأخبار