بعد انتقادات مباشرة.. اجتماع مرتقب بين بايدن و نتنياهو

بعد انتقادات مباشرة.. اجتماع مرتقب بين بايدن و نتنياهو
نتنياهو مع بايدن
القاهرة: «خليجيون»

من المتوقع أن يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعا مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن في أواخر يوليو عندما يزور نتنياهو العاصمة الأمريكية لإلقاء كلمة في الكونجرس بشأن الحرب في غزة، إذ يأتي ذلك الاجتماعي بعد خلافات بين الطرفين بسبب ادء إسرائيل العسكري في غزة.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونجرس في 24 يوليو، حسب رويترز.

وكانت شبكة (سي.إن.إن) أول من أورد الخبر، وأشارت إلى أن التفاصيل اللوجستية للاجتماع المتوقع في البيت الأبيض لم تُنجز بعد.

قلق بايدن

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة أبقت دعمها القوي للاحتلا لالإسرائيلي دبلوماسيا وعبر تزويدها بالأسلحة خلال الحرب على قطاع غزة، أبدى بايدن في بعض المناسبات قلقه بشأن سلوك إسرائيل.

على سبيل المثال، وصف بايدن حملة القصف الإسرائيلية على القطاع في مرة من المرات بأنها «عشوائية» كما وصف رد جيش الإسرائيلي في مناسبة أخرى بأنه «مبالغ فيه».

وحث نتنياهو في اتصال هاتفي في أبريل بعد مقتل موظفي إغاثة على اتخاذ المزيد من الخطوات لحماية المدنيين في قطاع غزة ولوح بأن سياسة الولايات المتحدة قد تتغير إذا لم يتم ذلك.

وانتقد جمهوريون بايدن المنتمي للحزب الديمقراطي في هذا الصدد وقالوا إنه يجب أن يقدم مزيدا من الدعم لإسرائيل.

سلوك إسرائيل

وتتزايد الانتقادات الدولية لسلوك إسرائيل في الحرب ولدعم الولايات المتحدة لها رغم تسبب الصراع في مقتل عشرات الآلاف وفي أزمة إنسانية.

واستشهد ما يقرب من 38 ألفا في قطاع غزة حتى الآن وفقا لما تقوله وزارة الصحة هناك ويخشى وجود كثيرين تحت الأنقاض في القطاع المدمر بالكامل تقريبا وسط نزوح أغلب سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

كما يتفشى الجوع في القطاع. وأثارت الحرب اتهامات بارتكاب إبادة جماعية هناك وهو ما تنفيه إسرائيل.

وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة بعد هجوم قادته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر الأول.

وتقول إحصاءات إسرائيلية إن ذلك الهجوم أسفر عن مقتل 1200 واحتجاز نحو 250 رهينة.

اقرأ المزيد

بالأسماء.. التكشيل الوزاري الجديد في مصر

بايدن يواجه اتهامات بالتواطئ مع مع إسرائيل

اعتداء على رجال سعوديين في إسطنبول يثير غضبًا واسعًا على السوشيال ميديا

أهم الأخبار