أمواج عاتية تضاعف أسعار السمك في الصومال

أمواج عاتية تضاعف أسعار السمك في الصومال
صيادون في الصومال. (أرشيفية)
مقديشو: «خليجيون»

سجلت أسعار الأسماك المحلية في العاصمة الصومالية مقديشو ارتفاعا كبيرا يربطه التجار والصيادون بتراجع الصيد بسبب ارتفاع أمواج البحر والرياح في هذه الفترة من السنة.

وشكى حمادة حاج وهو صياد صومالي يملك قاربا في ساحل عربو حيث يوجد مينا للصيادين حال الطقس التي تمنع الصيادين ولاسيما أصحاب القوارب الصغيرة من خوض البحر الأمر الذي انعكس سلباً على ارزاقهم، وفق وكالة انباء العالم العربي.

وقال «لا نستطيع الإبحار بقواربنا بعيداً في عرض البحر بسبب الرياح والأمواج العاتية، لأن قواربنا لا يمكن ان تقاوم الأمواج العالية ما يجعل عملية الصيد صعبة جداً في هذا الشهر، الأمر الذي أثر سلبا على أرزاقنا. ويؤدي أيضاً إلى ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق».

تراجع كميات الصيد في الصومال

في سوق حمرويني لبيع الأسماك يتحدث البائع فؤاد مومن عن لجوء تجار لبيع الأسماك المجمدة بسبب النقص في الصيد.وقال «بعد تراجع كميات الصيد في هذا الموسم، نتيجة عزوف الصيادين عن الإبحار لجأ تجار السمك إلى بيع السمك المثلج. ونتوقع في الأشهر المقبلة انتهاء موسم اغلاق البحر وعودة نشاط السوق كما كان سابقا».

وارتفع سعر كيلوغرام الواحد من السمك ثلاثة أضعاف ما كان عليه في الماضي، فزاد من دولارين أو أقل إلى ستة دولارات.

وأوضح البائع عبد الكريم عثمان أن وفرة السمك تختلف بحسب المواسم، في هذا الشهر تتراجع عمليات الصيد بسبب الرياح والأمواج العاتية ما يرفع الأسعار إلى أضعاف قيمتها الأصلية. وقال «يباع كيلوغرام السمك في الموسم العادي بدولارين فيما يرتفع ثمن الكيلوغرام الواحد في موسم اغلاق البحر إلى 6 دولارات».

ويتحدث التجار عن ارتفاع كبير في أسماك السلمون والقرش، وكذلك في السلاحف البحرية التي ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد منها من دولارين إلى 5 دولارات.

اقرأ المزيد

اضخم تعديل حكومي في تاريخ مصر.. من هم الوزراء الجدد؟

غلاء قطع الغيار يثقل كاهل أصحاب السيارات في سوريا

«الحوثي» يستعين بسلاح نوعي جديد في البحر الأحمر

أهم الأخبار