لماذا رفض عمال تونس تعديلات قانون العمل؟

لماذا رفض عمال تونس تعديلات قانون العمل؟
الاتحاد العام التونسي للشغل
القاهرة: خليجيون

رفض الاتحاد العام التونسي للشغل قرار السلطات بتعديل قانون العمل من جانب واحد، واصفا الخطوة بأنها بمثابة إقصاء واضح للشركاء في المجتمع.

وقال الاتحاد في بيان «الإصرار على إحداث تنقيحات على مجلّة الشغل (قانون العمل)، مهما كانت أهميتها، من جانب واحد هو إقصاء صريح للشركاء الاجتماعيين»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

واعتبرت النقابة العمالية التي تقول إنها تضم نحو مليون عضو الخطوة بأنها «تراجع غير مفهوم ولا مبرر له عن التقاليد المكتسبة للحوار الاجتماعي».

وكانت رئاسة الحكومة أعلنت يوم الثلاثاء أن مجلسا وزاريا ناقش مشروع قانون يتعلق بإجراء تعديلات على قانون العمل.

ونقلت عن وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري تأكيده أن مشروع التعديل يهدف إلى «التوفيق بين ضرورة حماية الحقوق الأساسية للعمال ومتطلّبات حفز الإستثمار وتنشيط سوق الشغل وتلبية حاجيات المؤسسة الاقتصادية».

وأكد الرئيس التونسي قيس سعيد أن بلاده تسعى لضمان حقوق العمال على أساس العدل.

بيان الرئيس التونسي

وقال بيان لرئاسة الجمهورية يوم الأربعاء إن الرئيس سعيد أكد لدى استقباله جيلبار هونغبو المدير العام لمنظمة العمل الدولية « في تونس.. نتطلع إلى الحق في الشغل وإلى ضمان حقوق العمال على أساس العدل».

وأشار إلى أن «السلم والأمن والاستقرار داخل الدول لا يمكن تحقيقها كلها إلا في ظل عدالة تنصف الجميع».

تعديلات قانون الشغل

وبدأت الحكومة مناقشة تعديلات على قانون الشغل بهدف إلغاء نظام المناولة في التشغيل بالقطاع الخاص التي تتولاها شركات وسيطة، بعد انتقادات علنية من الرئيس التونسي قيس سعيد.

وبعد ثورة 2011 جرى إدماج جميع عمال المناولة في القطاع العام والوظيفة العمومية، لكن لا يزال الآلاف يرزحون تحت هذا النظام الهش من التشغيل في عدة قطاعات خاصة مقابل أجور زهيدة وفي الغالب دون ضمانات بالتغطيات الإجتماعية والصحية.

وقال اتحاد الشغل عقب اجتماع مكتبه التنفيذي اليوم إن «أي تنقيح مهما كانت ثوريته من جانب واحد هو إلغاء للعمال ولممثليهم الشرعيين من النقابات والاستفراد بالقرار والسلطة ونسف للحوار الاجتماعي نعرف مسبقا مآلاته وأضراره».

ويعتبر اتحاد الشغل الذي يتمتع تقليديا بنفوذ اجتماعي وسياسي، خطوة الحكومة لتعديل قانون الشغل، بمثابة ضربة للتشاركية والحوار الاجتماعي.

وكانت الانتقادات نفسها التي وجهها الأمين العام للاتحاد وقيادات أخرى نقابية في الاتحاد، إلى الرئيس التونسي انفراده بالقرارات المصيرية للدولة واحتكاره للسلطة.

اقرأ المزيد

ماذا دار في أول مباحثات إماراتية - مصرية بعد إعلان الحكومة الجديدة؟

رعب في أستراليا بعد اختفاء مراهقة «هاجمها تمساح»

عمان تدشن مشروعات كهربائية بتكلفة 9 ملايين ريال

أهم الأخبار