أرض سودانية جديدة في قبضة «الدعم السريع»

أرض سودانية جديدة في قبضة «الدعم السريع»
ميليشيا الدعم السريع
القاهرة: خليجيون

سيطرت ميليشيا الدعم السريع على منطقة الميرم الحدودية مع جنوب السودان بولاية غرب كردفان، حسبما أعلنت تنسيقية لجان مقاومة كرري السودانية.

وكان الجيش السوداني قد قال يوم الأربعاء إن قواته «دحرتù هجوما من قوات الدعم السريع في الميرم، وفقا لوكالة أنباء العالم العربي.

وأفادت صحيفة (سودان تريبيون) الأربعاء أن «مواجهات عسكرية اندلعت في وقت مبكر من صباح الأربعاء واستخدم فيها الطرفان كل أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة وغارات الطيران».

الميرم

وتُعتبر الميرم من المدن الحدودية مع دولة جنوب السودان، وهي المعبر الوحيد لإيصال المواد الغذائية إلى الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور، وتدخل عبرها كل المواد الغذائية لأجزاء واسعة من إقليم كردفان.

ووفقا لمنظمات أممية ومحلية، فقد دفع القتال المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أكثر من 10 أيام حول منطقتي سنجة وسنار، أكثر من 150 ألف من السكان للفرار بحثنا عن مناطق آمنة في ظل أوضاع إنسانية بالغة السوء فاقمها أكثر سقوط الأمطار في بعض المناطق.

وبعد سيطرة الدعم السريع على منطقة جبل موية الاستراتيجية الرابطة بين عدد من الولايات الحيوية في وسط وغرب السودان، في الرابع والعشرين من يونيو، امتدت الاشتباكات إلى مدينة سنجة التي سيطر عليها الدعم السريع أيضا بشكل كامل يوم السبت.

واندلع قتال بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع فجأة في منتصف أبريل 2023 بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.

اقرأ المزيد

لماذا رفض عمال تونس تعديلات قانون العمل؟

ماذا دار في أول مباحثات إماراتية - مصرية بعد إعلان الحكومة الجديدة؟

«عمّال» بريطانيا على أبواب داونينغ ستريت

أهم الأخبار