ملفات هامة في لقاء أمير قطر وأردوغان بكازاخستان

ملفات هامة في لقاء أمير قطر وأردوغان بكازاخستان
لقاء أمير قطر مع أردوغان
القاهرة: خليجيون

التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك على هامش انعقاد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة أستانا بكازاخستان.

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون الثنائي الاستراتيجي بين البلدين الشقيقين، وسبل الارتقاء بها، كما تبادل سمو الأمير وفخامة الرئيس الآراء حول مجمل القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، ولا سيما تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وحضر اللقاء الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري، وسعادة السيد سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، وسعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، وسعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي.

ومن الجانب التركي سعادة السيد هاكان فيدان وزير الخارجية، وسعادة السيد ألب أرسلان بيرقدار وزير الطاقة، وسعادة السيد محمد شيمشك وزير المالية، وسعادة السيد عمر بولات وزير التجارة، وعدد من كبار المسؤولين.

قمة منظمة شنغهاي للتعاون

وانطلقت اليوم في العاصمة الكازاخية أستانا أعمال القمة الـ24 لرؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون، لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا الراهنة المتعلقة بالعلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.

وأكد الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، في كلمة له خلال افتتاح القمة، على أن الدول الأعضاء تساهم في تنمية القارة الأوراسية بأكملها، مضيفا أنهم تمكنوا من تحويل منظمة شنغهاي للتعاون إلى واحدة من أكثر الهياكل المؤثرة، مشيرا إلى أن الاهتمام بالمنظمة مستمر في النمو.

وأوضح في كلمته "أنه منذ ما يقرب من ربع قرن، أصبحت منظمتنا آلية مهمة في نظام العلاقات الدولية، وتساهم بشكل كبير في ضمان النمو المستدام والتقدم الشامل، وأن التفاعل المثمر في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والثقافة بين دولنا يحدد مسار تنمية القارة الأوراسية بأكملها".

ووقع زعماء الدول الأعضاء في المنظمة على قرار مجلس رؤساء دول المنظمة بشأن استكمال عملية انضمام جمهورية بيلاروسيا إلى المنظمة، ومنحها صفة العضو الكامل في منظمة شنغهاي للتعاون.

اقرأ المزيد

أرض سودانية جديدة في قبضة «الدعم السريع»

ماذا دار في أول مباحثات إماراتية - مصرية بعد إعلان الحكومة الجديدة؟

لماذا رفض عمال تونس تعديلات قانون العمل؟

أهم الأخبار