كيف استقبلت دول الخليج تعيين وزير خارجية مصر الجديد؟

كيف استقبلت دول الخليج تعيين وزير خارجية مصر الجديد؟
الرياض: «خليجيون»

توالت اتصالات التهنئة من جانب وزراء خارجية ومسؤولين خليجيين إلى وزير الخارجية المصري الجديد د.بدر عبد العاطي، الذي تولى منصبه الوزاري خلفا للوزير السابق سامح شكري، ضمن تغيير حكومي تاريخي شمل 20 وزيرا مصري.

الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اكد اليوم الخميس «متانة العلاقات الخليجية - المصرية والرغبة المشتركة بين الجانبين في المضي قدما لتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق تطلعاتهما».

وذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه البديوي مع وزير الخارجية والهجرة المصري الدكتور بدر عبد العاطي هنأه فيه بتوليه مهام منصبه الجديد.

أما وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، فقد أعرب في اتصال هاتفي مع نظيره المصري، عن «التطلع والحرص على العمل معاً للبناء على العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين، واستمرار التعاون والتنسيق بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين»، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

تطورات أوضاع مع المنطقة في مباحثات مع عبد الله بن زايد

في حين بحث وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أول مشاورات هاتفية مع نظيره المصري الذي عُيّن مؤخرًا بدر عبد العاطي العلاقات بين بلديهما وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وبحث الطرفان خلال اتصال هاتفي «تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها الأمنية والإنسانية، والجهود الإقليمية والدولية المبذولة للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار في قطاع غزة وتعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين في القطاع»، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

كما أعرب عبد العاطي عن تمنياته «التوفيق والنجاح في مهام عمله»، مؤكدًا «تطلعه للعمل معه» بما يسهم في تعزيز العلاقات الأخوية الراسخة ومسارات التعاون الثنائي بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية في المجالات كافة».

ماذا قال وزير الخارجية الكويتي؟

.واكد وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا ونظيره المصري د.بدر عبد العاطي أواصر العلاقات الأخوية التاريخية المتينة التي تربط البلدين الشقيقين. وبحث الاتصال التطورات الراهنة في المنطقة والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل الرؤى المشتركة حيالها.

في حين اشار وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي وزير خلال اتصال هاتفي مع نظيره المصري على «عمق العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين وعزمهما على استمرار التعاون الإيجابي القائم بينهما وتعزيزه في مختلف المجالات وبما يعود بالمنافع المتبادلة ويدعم العلاقات الثنائية المشتركة»، وفق وكالة الأنباء العمانية.

92 مليار دولار دعم خليجي للقاهرة منذ ثورة 25 يناير

وتعد دول الخليج من أكبر الداعمين للاقتصاد المصري منذ سنوات، إذ قدّرت مصادر بالبنك المركزي المصري حجم الدعم الذي تلقته القاهرة من دول الخليج، منذ ثورة 25 يناير 2011، بنحو 92 مليار دولار.

ووفق ما قالته مصادر رسمية في البنك، فإن الدعم الخليجي لمصر تضمن مساعدات لا ترد، ومنحا وقروضا وودائع لدى البنك المركزي المصري بفائدة مستحقة السداد.كما حصلت مصر على مساعدات نفطية وعينية، خاصة في أول عامين منذ 3 يوليو 2013.وتتصدّر السعودية والإمارات الدول الخليجية المانحة لمصر، تليها الكويت وعمان والبحرين وقطر.

الحكومة المصرية الجديدة

وأدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء، وشمل التغيير الوزاري، الذي يعد الأكبر في تاريخ مصر، 20 وزيرا من بينهم وزيرا الدفاع والخارجية وانتقال وزير قطاع الأعمال إلى وزارة الكهرباء والطاقة.

السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية

شغل بدر عبد العاطي منصب سفير مصر لدى ألمانيا بين عامي 2015 و2019، كما تولى منصب نائب مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بين 2013 و2015.

وعمل نائبا لمساعد وزير الخارجية لشؤون الاتحاد الأوروبي وغرب أوروبا والمنسق الوطني للاتحاد من أجل المتوسط عامي 2012 و2013. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 2003 من جامعة القاهرة.

اقرا المزيد:

سقوط مرشح محتمل لرئاسة تونس بشبهة غسل أموال

احتفاء إندونيسي بوزير الأوقاف المصري الجديد.. ما السبب؟

غزة تعرقل «ثريدز» في عامها الأول

أهم الأخبار