ولادة أول توأم لحيوان منقرض في السعودية

ولادة أول توأم لحيوان منقرض في السعودية
حيوان الوشق
الرياض: خليجيون

أعلن مركز سعودي حكومي متخصص في الحيوانات المهددة بالانقراض وإكثارها، عن ولادة أول توأم لحيوان الوشق اللاحم الذي ينتمي إلى فصيلة السنوريات.

وأشار المركز الوطني لتنمية الحياة الفكرية في المملكة، تسجيل أول حالة ولادة لحيوان الوشق بمولودَين اثنين في مركز أبحاث بالطائف.

ولادة توأم لحيوان الوشق اللاحم

وشارك المركز الوطني مجموعة من صور المولودين الجدد برفقة أمهم، داخل مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية، والذي أوضح أن الولادة التوأم تعتبر إنجاز جديد يقدمه مركز الأبحاث لتأهيل النظم البيئية ضمن برنامجه لإكثار الوشق.

والوشق الصحراوي العربي هو حيوان يطلق عليه «عناق الأرض»، وهو أحد الحيوانات الثدية اللاحمة، له الكثير من الصفات المختلفة والتي تجمع بين العديد من الحيوانات، فله آذان طويلة سوداء تنتهي بخصل طويلة من الفرو.

ما هو حيوان الوشق اللاحم

يعيش حيوان الوشق اللاحم في المناطق الجلية بالمملكة العربية السعودية، وركزت المملكة على برنامج لإكثار ذلك الحيوان الذي يعد خليطاً بين كل من النمور والقطط والفهود.

ولكن هو نوع من سنور شرس وحيوان عدواني انعزالي، يعشق السيطرة، ومعروف بقوته رغم حجمه الصغير.

وتحظر القوانين المملكة العربية السعودية صيد الوشق، وعند التورط في صيده تفرض غرامة على من يقوم بذلك تبلغ 70 ألف ريال (نحو 19 ألف دولار).

وطعام الوشق الصحراوي العربي هو تناول الأرانب البرية والقوارض، الطيور والثديات الصغيرة والغزلان والسحالي وأيضاَ الثعابين، ويمتلك مهارة كبيرة في القفز لأعلى، بطريقة مرنة تصل إرتفاعها إلى 3 أمتار.

ويبدأ الوشق الصحراوي العربي في التكاثر بعد أن يصل إلى سن يتراوح ما بين 14 إلى 15 شهراً، وتستمر فترة حمله ما بين 68 إلى 81 يوم، وتضع الأنثى بين 1-6 صغار.

أقرا المزيد:

إيلون ماسك يوجه تحذيرا شديد اللهجة إلى بيل غيتس

شاهد: النيران تلتهم شعر مغني كولومبي

صمت رسمي.. علم المثليين يفجر الجدل في بطولة عالمية بالرياض

أهم الأخبار