ارتفاع عدد السياح في تونس 4.5% بالنصف الأول

ارتفاع عدد السياح في تونس 4.5% بالنصف الأول
موقع سياحي في تونس. (أرشيفية)
تونس: «خليجيون»

نقلت وسائل إعلام تونسية عن وزير السياحة محمد المعز بلحسين القول إن عدد السائحين الزائرين للبلاد قد ارتفع 4.5% في النصف الأول من 2024 على أساس سنوي.

نسب للوزير القول لدى زيارته جزيرة جربة إن عدد السائحين الذين زاروا تونس في النصف الأول من العام الحالي بلغ أكثر من أربعة ملايين سائح، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

كانت بيانات البنك المركزي التونسي أظهرت أن عائدات السياحة بلغت أكثر من 2.8 مليار دينار في النصف الأول من العام الحالي بزيادة 6.6 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2023. وأوضح بلحسين أن المؤشرات تعكس النتائج الطيبة لأداء السياحة على المستوى الوطني.

وتتطلع الحكومة التونسية لاستقطاب نحو 10 مليون سائح هذا العام وكسر الرقم القياسي الذي تحقق عام 2019، عندما زار البلاد 9.6 مليون سائح.

السياحة التونسية عادت إلى حالها

وعلى مدى العقد الماضي، عانت السياحة التي تمثل 9% من الناتج المحلي الإجمالي، من تداعيات الثورة التي أطاحت الرئيس الأسبق الراحل زين العابدين بن علي عام 2011، ثم من هجومين جهاديين عام 2015 أوديا بـ60 سائحا في متحف باردو في العاصمة تونس وفي مدينة سوسة الساحلية (وسط شرق). وكان القطاع يتعافى بالفعل في عام 2022، عندما استعادت تونس 68% من عدد السياح المسجل عام 2019.

وفي العام الماضي، سجلت السياحة انتعاشا في تونس مع استقبالها 8.8 مليون زائر، بزيادة 49.3% على أساس سنوي، متجاوزة الرقم القياسي المسجل عام 2019 قبل ظهور وباء كوفيد، بحسب ما أفاد مسؤول في وزارة السياحة.

ووفق البنك الدولي، سمح هذا الانتعاش لتونس التي تبلغ ديونها 80% من ناتجها المحلي الإجمالي، بتقليص عجز الحساب الجاري جزئيا، وذلك بفضل زيادة تدفق العملات الأجنبية في سياق نمو ضعيف للغاية (+1.2% وفق توقعات البنك الدولي لعام 2023).

السبب الرئيسي المعلن للتباطؤ الاقتصادي هو الجفاف الذي أصاب تونس منذ بداية العام، والذي أدى إلى انخفاض الإنتاج في القطاع الزراعي التونسي الهام، كما أدت الحرب في أوكرانيا إلى زيادة تكاليف وارداتها من الحبوب (الأغذية والأعلاف) والطاقة.

اقرأ المزيد:

قفزات جنونية.. العراق يبحث عن بديل للدولار

4 محظورات أمنية على دور العبادة الشيعية في الكويت

فضيحة «رولكس» السعودية تهدد سمعة رئيس البرازيل السابق

أهم الأخبار