«خليجيون»| نظام غذائي سائل لخسارة الوزن

«خليجيون»| نظام غذائي سائل لخسارة الوزن
نظام غذائي سائل لخسارة الوزن

يعد اتباع النظام الغذائي لفقدان الوزن أمرًا شائعًا، ولكن اتباع نظام غذائي سائل لفقدان الوزن يمكن أن يكون فعال بشكل أكتر، لذا خصت الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، متابعي «خليجيون» ببعض أنواع الحساء لخسارة الوزن، وفوائد النظام الغذائي السائل على الجسم.

الأنظمة الغذائية السائلة لإنقاص الوزن

يعمل النظام الغذائي السائل لفقدان الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية، وتبدأ العديد من الأنظمة الغذائية السائلة باستهلاك سعرات حرارية منخفضة تتراوح بين 400 إلى 800 سعرة حرارية يوميًا.

عند اعتماد خطة النظام الغذائي السائل لفقدان الوزن، يمكنك إما اتباع نظام غذائي سائل كامل أو استبدال بعض الأطعمة الصلبة بالأطعمة السائلة، لكن النهج المستحسن هو تناول بعض الأطعمة الصلبة مع بعض الوجبات السائلة لفقدان الوزن.

لذلك، لتقليل السعرات الحرارية والدهون أثناء فقدان الوزن، يمكن تناول المشروبات الغنية بالبروتين، من الجيد أن تتوقع خسارة ما بين كيلوغرام إلى كيلوغرامين أسبوعيًا عندما تخفض كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، وتتخلص من السموم وتقلل من إغراء تناول الطعام.

الفوائد الصحية لنظام غذائي السوائل

منخفض السعرات الحرارية

السوائل لفقدان الوزن هو نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية لأنه يتكون بشكل أساسي من سوائل مائية، عندما تتناول سعرات حرارية أقل، سيبدأ جسمك في استخدام احتياطيات الدهون أو الجليكوجين كمصدر للوقود.

تعزيز الترطيب

تشمل السوائل الصافية السعرات الحرارية، والماء الذي يحافظ على رطوبة الجسم والجلد، يمكن أن تساعد في ترطيب الجسم ومنع الجفاف.

تعزيز عملية التمثيل الغذائي

عندما يُحرم جسمك من السعرات الحرارية، فإنه سيبطئ عملية التمثيل الغذائي للحفاظ على الطاقة، وهو أمر ليس صحيًا في العادة، السيطرة أيضا على مستويات السكر في الدم.

إزالة السموم

في الأنظمة الغذائية السائلة، تخضع أعضائك بأكملها لعملية تطهير، المزيد من السوائل يساعد على طرد السموم الموجودة في القولون والجهاز الهضمي، وكذلك الكلى والمثانة.

راحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يوفر النظام الغذائي السائل استراحة للجهاز الهضمي، حيث أن السوائل عادة ما تكون أسهل في الهضم من الأطعمة الصلبة، يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل معينة تتعلق بالجهاز الهضمي.

أنواع السوائل لخسارة الوزن

شوربة العدس

تعتبر شوربة العدس مع قطرات الليمون محفز قوي للشعور بالدفئ في فصل الشتاء بجانب خسارة الوزن، يحمي الحساء من الإصابة بالأمراض الموسمية مثل الإنفلونزا، والأمراض المزمنة مثل السكري، فهي مصدر للبروتينات، ولابد من وضع الليمون والشوربة دافئة من أجل عدم خسارة فيتامين سي

شوربة الكرفس

أو كما يطلق عليها هي شوربة حرق الدهون، فهي من أفضل أنواع الحساء التي تساعد بشكل مباشر في حرق المزيد من دهون الجسم، فهي علاج لحصوات الكلى وتفتيت اليوريك اسيد والنقرس والتهاب المفاصل.

شوربة البروكلي والجزر

هي واحدة من أنواع الحساء التي تعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض مثل قليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية وتلف أنسجة القلب، تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والبروتين.

شوربة الطماطم

يعد حساء الطماطم من الأطباق المفضلة لدى الكثيرين بسبب نكهته الحمضية ومحتواه الغذائي، فحساء الطماطم يعزز عدد مضادات الأكسدة التي تساعد في فقدان الوزن، ولا تفضل لمرضى الأملاح والكلى.

شوربة دجاج بالمشروم

نظرًا لتركيزه العالي في مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الرئيسية، يمكن أن يكون الدجاج إضافة مفيدة جدًا لنظام غذائي صحي ومتوازن، إن محتوى البروتين والسعرات الحرارية المنخفضة للدجاج يؤهله كغذاء لإنقاص الوزن.

أنواع حساء مختلفة لخسارة الوزن

*شوربة الخضار

*شوربة البصل الأخضر

*شوربة الزبادي بالأعشاب أو السبانخ

*شوربة الكوسة

*شوربة الحارقة الكرنب.

أقرا المزيد:

لمياء عبد الله أول موديل سعودية بـ«الذكاء الاصطناعي»

مقطع فيديو لزوج يتخلى عن زوجته يثير الجدل في الكويت

موقف مؤثر بين شجون الهاجري ووالدتها بالتبني.. ما القصة؟

أهم الأخبار