الأندية السعودية في مرمى «الخصخصة»

الأندية السعودية في مرمى «الخصخصة»
الدوري السعودي
القاهرة: خليجيون

أعلنت وزارة الرياضة السعودية أنه سيتم خصخصة جميع أندية دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، بعد موجة أولى تميزت بتدفق النجوم العالميين.

بعد خصخصة أكبر أربعة أندية في البطولة السعودية العام الماضي، سيتم طرح ستة أندية للخصخصة في أغسطس وثمانية أخرى في وقت لاحق، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

يضم الدوري السعودي للمحترفين 18 ناديًا، إذ جرى شراء أربعة منهم - الهلال والنصر والأهلي والاتحاد - بأغلبية أسهمهم في عام 2023 من قبل صندوق الاستثمارات العامة، الصندوق السيادي للمملكة النفطية.

كما سُمح لهم ضخ رأس المال هذا بجذب لاعبين كبار مثل كريستيانو رونالدو أو كريم بنزيمة أو نيمار، بعقود مذهلة.

انفاق الأندية السعودية

و أنفقت الأندية السعودية، بما في ذلك الأندية الأربعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، 957 مليون دولار (حوالي 886 مليون يورو) على الانتقالات الصيف الماضي، مما جعلها في المركز الثاني بعد الدوري الإنجليزي الممتاز.

وسجل فيه الهلال رقماً قياسياً عالمياً بـ34 انتصاراً متتالياً، إذ جرى اختيار أندية الزلفي والنهضة والأخدود والأنصار والعروبة والخلود ليكونوا التاليين في القائمة بناءً على «مستوى جاهزيتهم التشغيلية وصحتهم المالية وقدراتهم الإدارية ومنشآتهم الرياضية».

بحسب الوزارة، فإن الخصخصة تأتي في إطار الجهود الرامية إلى «تسريع التحول في القطاع الرياضي»، حيث تسعى أكبر دولة مصدرة للخام في العالم إلى تقليل اعتمادها على النفط وتحسين صورتها.

اقرأ المزيد

تحركات مصرية ضد مخالفي الإقامة بعد انتهاء المهلة

إعلان مشاريع أفلام الدورة الثانية لبرنامج استشارات الأفلام للسينمائيين العرب

العدوان الاسرائيلي يجرف أراض غزة الخصبة

أهم الأخبار