«الحذر» و«الحق الراسخ».. تفاصيل مكالمة ستارمر مع نتنياهو وعباس

«الحذر» و«الحق الراسخ».. تفاصيل مكالمة ستارمر مع نتنياهو وعباس
ستارمر في الاجتماع الأول لحكومته. (ا ف ب)
لندن: «خليحيون»

دعا رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر اليوموالأحد جميع الاطراف الى التزام «الحذر» على الحدود بين إسرائيل ولبنان، وذلك خلال أول مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال متحدث باسم ستارمر إن رئيس الوزراء ابلغ نظيره الاسرائيلي أن الوضع على الحدود بشمال الكيان الإسرائيلي «يثير قلقا بالغا ومن الأهمية بمكان أن يتحرك جميع الاطراف بحذر»، وفق وكالة فرانس برس.

وتهدد حرب الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر باتخاذ بعد اقليمي، مع استمرار التبادل اليومي للقصف بين جيش الاحتلال وحزب الله اللبناني، حليف حماس، على جانبي الحدود.

ماذا قال ستارمر عن غزة؟

وكرر ستارمر موقف المملكة المتحدة حيال الحرب في غزة، مشددا على «الضرورة الواضحة والملحة للتوصل الى وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن و(العمل على) زيادة فورية في حجم المساعدة الإنسانية» للقطاع المدمر.

واستؤنفت الجهود الدبلوماسية في الايام الاخيرة، وخصوصا مع إعلان اسرائيل انها سترسل الاسبوع المقبل وفدا لمواصلة المحادثات مع الوسطاء القطريين.

وأيد ستارمر وضع «شروط بعيدة المدى» بهدف بلوغ حل الدولتين، «وخصوصا عبر التأكد من امتلاك السلطة الفلسطينية الوسائل المالية للتحرك في شكل فعلي».

وتعهد أيضا مواصلة التعاون مع اسرائيل ضد «التهديدات الخبيثة».

كذلك، اجرى رئيس الوزراء البريطاني اتصالا هاتفيا برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ليبلغه مواقفه وأولوياته حيال الوضع في المنطقة، وخصوصا من أجل إنهاء «المعاناة والخسائر البشرية المدمرة في غزة».

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة الأحد أن حصيلة شهداء الحرب التي تدخل شهرها العاشر، ارتفعت إلى 38153 على الأقل.

ونقل المتحدث باسم داونينغ ستريت عن ستارمر تأكيده أن وجود دولة فلسطينية هو «حق راسخ للفلسطينيين».

اقرأ المزيد

برنامج حكومة مدبولي أمام البرلمان المصري غدا.. تعرف على موعد منح الثقة

رغم عدم الاستقرار.. هل تطبق السعودية نموذج تايلاند في الرعاية الصحية؟

تحركات مصرية ضد مخالفي الإقامة بعد انتهاء المهلة

أهم الأخبار