البديوي يتحدث عن «أولوية» خليجية في العراق

البديوي يتحدث عن «أولوية» خليجية في العراق
من لقاء البديوي مع الوفد البرلماني العراقي
الرياض: «خليجيون»

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، «أهمية استقرار العراق والحفاظ على سلامة ووحدة أراضيه وسيادته الكاملة وهويته العربية ونسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية»، مشيرا إلى «متانة العلاقة الأخوية بين دول المجلس والعراق».

جاء ذلك خلال استقبال «البديوي» وفدًا من البرلمان العراقي برئاسة الشيخ شعلان الكريم وعضوية كل من كريم عليوي وجاهوش الخفاجي والدكتور ياسين العيثاوي في مقر الأمانة العامة بالرياض، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)،

موضوعات ذات الاهتمام المشترك

ووفقا للبيان فإن الجانبين بحثا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادلوا وجهات النظر السياسية. ويؤكد البيان الصادر عن المجلس الوزاري مواقف وقرارات دول المجلس الثابتة، خاصة اتجاه العراق، ودعم كل الجهود القائمة لتحقيق أمن العراق واستقراره.

خطط خليجية للدمج الاقتصادي بين مجلس التعاون والعراق

وفي يوليو من العام الماضي، أكد جاسم البديوي في مؤتمر صحفي مشترك من بغداد مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين على «أن هناك خططاً خليجية للدمج الاقتصادي، معبراً عن أمله في إشراك العراق في بعضها» و«أن المجلس يعمل على ضمان أمن وازدهار العراق وتقوية العلاقات بين الطرفين». وأضاف «البديوي» وفق تقرير نشرته وكالة أنباء العالم العربي «إنه يأمل أن يكون المنتدى حجر زاوية لعلاقات اقتصادية متينة بين الجانبين».

تنويع الاقتصاد لمساعدة العراق

وأكد المسؤول الخليجي وقتها على «مستقبل العلاقات الخليجية العراقية، وأن الطريق ممهد أمام الجميع حتى تصل هذه العلاقات إلى آفاق أرحب يستفيد منها الشعبان الخليجي والعراقي». ونوه الأمين العام لمجلس التعاون إلى «أن سياسة البلاد الخارجية قائمة على تقوية وتطوير العلاقات مع دول الجوار».

وفي السياق نفسه، أكد وزير الخارجية العراقي في المؤتمر الصحفي حينها «أن الحكومة تسعى إلى تنويع الاقتصاد ويمكن للشركات الخليجية العمل بهذا الصدد» و«أن الشركات الخليجية في مجال الغاز والبتروكيماويات تستطيع أن تساعد الاقتصاد العراقي».

أقرأ المزيد

«الحذر» و«الحق الراسخ».. تفاصيل مكالمة ستارمر مع نتنياهو وعباس

برنامج حكومة مدبولي أمام البرلمان المصري غدا.. تعرف على موعد منح الثقة

رغم عدم الاستقرار.. هل تطبق السعودية نموذج تايلاند في الرعاية الصحية؟

أهم الأخبار