وزير الداخلية العراقي في الكويت.. هل تتطرق المباحثات إلى «خور عبد الله»؟ (فيديو)

وزير الداخلية العراقي في الكويت.. هل تتطرق المباحثات إلى «خور عبد الله»؟ (فيديو)
مباحثات كويتية عراقية. (كونا)
الكويت: «خليجيون»

استقبل وزير الدفاع والداخلية الكويتي الشيخ فهد يوسف سعود الصباح في مطار الكويت الدولي وزير الداخلية العراقي الفريق الركن عبد الأمير الشمري والوفد المرافق له، وسط تساؤلات مراقبين حول إمكانية عودة النقاش بشأن اتفاقية خور عبد الله وبعض القضايا الحدودية

واكتفى بيان صادر عن وزارة الداخلية الكويتية بالقول إن الزيارة تهدف إلى بحث سبل تعزيز العالقات الأمنية وتوسيع آفاق التعاون والتنسيق بين البلدين وتفعيل الأحكام الواردة في مذكرة التفاهم والتعاون الأمني بين الجانبين الكويتي والعراقي خاصة في مجال تبادل المعلومات والخبرات بما يحقق الأمن والاستقرار لكال البلدين.

وما يزال الجدل قائما بشأن اتفاقية خور عبد الله وبعض القضايا الحدودية، خضوضا بعد لحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا العراقية القاضي بعدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله المبرمة بين الكويت والعراق في عام 2012 والتي تم التصديق عليها وإيداعها لدى الأمم المتحدة في عام 2013. وسلمت الكويت مذكرة احتجاج، في 16 سبتمبر الماضي إلى العراق، بعد حكم المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وقتها، دعا المجلس الوزاري الخليجي، العراق، إلى معالجة الأثار السلبية المترتبة على إعلان المحكمة الاتحادية العراقية العليا، عدم دستورية التصديق على الاتفاقية الموقعة بين العراق والكويت، لتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، حسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

يذكر أن الأمم المتحدة حددت في عام 1993 الحدود البحرية والبرية بين البلدين، إثر غزو العراق للكويت عام 1990. إلا أن الحدود البحرية بين العراق والكويت تشكل نقطة خلاف بين الجانبين، إذ إن بغداد تريد أن يضمن لها ترسيم الحدود القدرة على الوصول إلى بحر الخليج، الذي تحتاج إليه اقتصادياً ولصادراتها النفطية.

اقرأ المزيد:

بعد «الرئاسية».. الانقسامات تهدد مستقبل المعارضة في موريتانيا

مفاجآت الانتخابات الفرنسية: جبهة ماكرون تصد اليمين المتطرف وتهدي الانتصار لـ«اليسار»

أسعار النفط العالمية تكسر موجة الارتفاع.. خام برنت بـ86.4 دولار

أهم الأخبار