«خليجيون»|الموت بـ«السكتة النفسية».. القصة الكاملة لوفاة اللاعب المصري أحمد رفعت

«خليجيون»|الموت بـ«السكتة النفسية».. القصة الكاملة لوفاة اللاعب المصري أحمد رفعت
أحمد رفعت
القاهرة: منار إبراهيم

اندلعت موجة جدل واسعة في مصر على خلفية وفاة لاعب كرة القدم المصري أحمد رفعت إثر إصابته بتوقف عضلة القلب، وما واكبها من توزيع اتهامات على أطراف متعددة في وصول اللاعب إلى حالة نفسية بالغة السوء، انتهت بوفاته.

سقوط أحمد رفعت داخل الملعب

قبل ثلاث أشهر، أصيب لاعب نادي مودرن فيوتشر لإغماء مفاجئ وسط الملعب في الدقيقة 88 من مباراة فريقه ضد الاتحاد السكندري ضمن دوري Nile، لتجري محاوله انعاشه مرة أخرى لأكثر من ساعتين داخل سيارة الإسعاف بعدما نقل إليها من الملعب.

تسارعت الأحداث، لينقل اللاعب احمد رفعت إلى إحدى المستشفيات القريبة من الملعب في حالة توقف لعضلة القلب، وطبقا للبروتوكولات الطبية، جرى عمل إنعاش قلب رئوي استمر لأكثر من ساعتين في الطوارئ.

أثناء إنعاش قلب رئوي، حدث أكثر من مرة اضطراب في ضربات القلب، مما استدعى استخدام الصدمات الكهربائية أكثر من عشرين مرة، ووضع أحمد رفعت على أنبوب التنفس الصناعي بعد استقرار الحالة.

ولكن استعاد أحمد رفعت الوعى مع ضعف شديد في القلب، والذي بدأ رحلة العلاج من لحظة وجوده في العناية المركزة، وتمكن من الخروج وبدأ في ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن ممارسة التمارين الرياضية، التي كانت تشكل خطرا على حياته، حسب نصيحة الأطباء.

حلقة إبراهيم فايق مع أحمد رفعت

لكن المشهد اتخذ منحنى مهما بعدما ظهر أحمد رفعت في إحدى حلقات برنامج «الكورة مع فايق»، الذي تبثه قناة «إم بي سي2 مصر» السعودية ليكشف عن كواليس تعرضه لتوقف في عضلة القلب، وليس السبب بدني ولكن أكد على أنه تعرض لضغط نفسي كبير.

اللاعب الراحل، تحفظ عن التطرق إلى الكواليس ما حدث، مكتفيا بذكر بعض الأسماء التي تعرف سبب في تعرضه لأزمة صحية في القلب.

ليخرج بعدها نادر شوقي وكيل الراحل أحمد رفعت لاعب «مودرن فيوتشر»، ويكشف كواليس الأزمة التي قادته إلى حالة نفسية سيئة أدت إلى تعرضه لوعكة صحية قبل وفاته، أتت بعد قضائة بضعة أشهر عقوبة التهرب من الخدمة العسكرية.

هشام يكن يعلق على أزمة أحمد رفعت

ويقول لاعب نادي الزمالك ومدرب الكرة المصرية السابق هشام يكن في تصريحات خاصة إلى «خليجيون»: « أن نظام كرة القدم في مصر متدهور وبه الكثير من الأخطاء التي كانت نتيجتها موت لاعب متأثراً نفسياً بما حدث له»، شارحا أن «مسؤولي لعبة كرة القدم في مصر غرباء عن المستطيل الأخضر، إذ انهم رجال أعمال أو وكلاء لاعبين يبحثون عن الشهرة فقط عن طريقها».

ويستكمل: «كرة القدم هي لعبة للمتعة، وشراء لاعبين على مستوى عالي من المهارات هدفه الاستمتاع برياضة مميزة عالمياً، لكن يكن يقول «بلوغ هذا الهدف يتطلب أجهزة إدارية ومدربين محترفين، لديهم وعى كامل بأساسيات اللعبة ودراية بالتعامل مع فنيات اللاعب».

ويرى اللاعب الدولي المصري السابق: «ان اللاعب كان في حاجة إلى تأهيل بعدما أدى عقوبته، وقبل عودته للمشاركة في المباريات مرة أخرى، وهذا جانب مهم لا يوفره مسئولو الرياضة في مصر، فعلى مستوى العالم يوجد طبيب نفسي بداخل كل نادي للاهتمام باللاعبين».

ولم يستبعد لاعب نادي الزمالك السابق تكرار واقعة اللاعب احمد رفعت يكن في حديثه، متهما «بعض رجال الأعمال باستغلال كرة القدم لهذه اللعبة للربح المادي والشهرة»، متوقعا أن: « تكشف هذه الأزمة الكثير من المشاكل التي تعاني منها المنظومة الرياضية في مصر من وجود رجال مسئولين ليس لهم علاقة بكرة القدم».

وزارة الشباب والرياضة تفتح تحقيق رسمي

وأعلنت وزارة الشباب والرياضة المصرية فتح تحقيق رسمي في كافة ملابسات الأزمة التي تعرض لها اللاعب الراحل أحمد رفعت، وفحص جميع مستندات الخاصة بسفر اللاعب، وما أثير مؤخراً من تورط بعض الشخصيات في مخالفات إدارية وقانونية شابت سفر اللاعب خارج مصر، واكدت الوزارة أنها سوف تعلن عن نتائج التحقيقات، فور الانتهاء منها.

أقرا المزيد:

توقعات غربية جديدة لمعدلات التضخم في مصر

أحمد صبري رئيس «مينا فيل»: السياحة العلاجية سريعة النمو وتنافس قناة السويس

جولة جديدة في مفاوضات «صفقة الأسرى»

أهم الأخبار