وزير خارجية مصر يحذر من «سلاح في غزة» يزعزع مصداقية المجتمع الدولي

وزير خارجية مصر يحذر من «سلاح في غزة» يزعزع مصداقية المجتمع الدولي
أطفال فلسطينيون ينتظرون وجبة طعام في غزة. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

اعتبر وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي أن «استخدام المجاعة سلاحًا في قطاع غزة يزعزع مصداقية المجتمع الدولي».

وطالب عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المفوض العام للأنروا فيليب لازارينى اليوم الأحد «المجتمع الدولي والأطراف المانحة بضرورة إعادة النظر في مسألة تمويل وكالة الأونروا».

عبد العاطي: لا بديل لأونروا في غزة

وقال وزير الخارجية « لا بديل لأونروا في غزة.. فهي الوكالة الوحيدة التي لديها مراكز توزيع للمساعدات بالقطاع».

وعقدت قبل ظهر اليوم الاثنين، جلسة المباحثات بين وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطى ومفوض عام وكالة الأونروا فيليب لازارينى.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة السفير أحمد أبو زيد إن المناقشات تناولت سبل دعم عمل الوكالة وجهود الإغاثة الإنسانية في قطاع غزة، وتحديات الوضع الإنساني داخل القطاع.

تحذير دولي

وكان تقرير أممي قد حذر في يونيو الماضي من استمرار المخاطر العالية لحدوث مجاعة بأنحاء قطاع غزة في ظل استمرار الصراع والقيود المفروضة على الوصول الإنساني.

وقال إن نحو 96% من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، متوقعا استمرار هذا الوضع حتى سبتمبر 2024.

وفي المحافظات الجنوبية، قال التقرير إن الوضع تدهور بعد تجدد الأعمال القتالية في أوائل مايو، وقد نزح أكثر من مليون شخص منذ بدء العملية الهجومية في رفح بعد هجمات بالبر والبحر بأنحاء قطاع غزة وتوسيعها إلى دير البلح وخاصة مخيم النصيرات.

وذكر التقرير أن الوصول الإنساني إلى المحافظات الجنوبية التي يوجد بها مليونا شخص، قد تقلص بشكل ملحوظ مع إغلاق معبر رفح الحدودي والعراقيل عند معبر كرم أبو سالم. وأشار إلى أن تركز السكان في مناطق تفتقر إلى حد كبير للمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية والرعاية الصحية وغيرها من البنية الأساسية، يزيد مخاطر تفشي الأمراض مما ستكون له آثار كارثية على التغذية والحالية الصحية لقطاعات كبيرة من السكان.

اقرأ المزيد

مطالب سورية عاجلة أمام مرشحي الانتخابات التشريعية

لماذا توغلت 400 دبابة تركية داخل العراق؟

تعرف على سعر مسدسات نابليون الأول

أهم الأخبار