الكويت تقر عقوبة بديلة عن السجن في 3 مخالفات

الكويت تقر عقوبة بديلة عن السجن في 3 مخالفات
وزارة العدل الكويتية
الكويت: «خليجيون»

تدرس وزارة العدل الكويتية قانون جديد يتيح فرض عقوبات على ثلاث أنواع من المخالفات بديلة عن دخول السجن، وقضاء العقوبة داخل أسواره، بحيث ينفذ المدان عقوبة تختص بخدمة المجتمع، ومنها تنظيف الحدائق والطرقات أو طلاء الجدران المشوهة وغيرها من العقوبات.

وزارة العدل تدرس قانون عقوبات جديد

وقال وزير العدل الكويتي محمد الوسمي: «إن الوزارة تعمل على إقرار القانون الخاص بالإجراءات والعقوبات البديلة، بحيث تُطَبَّق عقوبات بديلة عن عقوبة الحبس في بعض قضايا الجنح»، وفق ما نشرته «القبس» المحلية.

وأوضح الوسمي في حديثه: «أن العقوبات البديلة تستهدف الأحكام القضائية في الجنح، ومن أبرزها مخالفات المرور، والمخالفات المتعلقة بالبلدية، والمخالفات في قطاع الإعلام المرئي والمسموع والمطبوعات والنشر».

قانون عقوبات جديد

وأضاف: «أن القانون المرتقب ينص على تطبيق إجراءات بديلة على من تصدر بحقهم أحكام بالحبس لا تتجاوز شهرين، عن طريق تبديل العقوبة بخدمة مجتمعية بديلة تكون رادعة لهم من حبسهم، تحت نظر وبصيرة القضاء، بحيث يترك لهم المجال لتحديد الحكم البديل والموافقة عليه».

و أشار أن هذه العقوبات البديلة سوف تهدف إلى تحصيل أقصى استفادة مجتمعية من المحكومين عليهم داخل السجون، والذي تصدر في حقهم أحكام جنح.

ولكن لم يحدد الوزير أي موعد لإصدار هذه القوانين، ولكنه أكد على احتمالية الرفض في ظل عدم مناقشته في مجلس الأمة الذي تم حله مؤخراً.

أقرا المزيد:

حفل زفاف تحول إلى مأساة.. مصرع ثلاث أشخاص بعد سقوطهم في النيل

تحطيم وصراخ فيديو يكشف حقيقة المشاجرة بين حسام حبيب وشيرين

«خليجيون»|الموت بـ «السكتة النفسية».. القصة الكاملة لوفاة اللاعب المصري أحمد رفعت

أهم الأخبار