مدير المخابرات الأميركية في القاهرة لبحث التهدئة بغزة

مدير المخابرات الأميركية في القاهرة لبحث التهدئة بغزة
وليام بيرنز. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قال مصدر رفيع مستوى لقناة «القاهرة الإخبارية» اليوم الاثنين إن وفد أميركيا برئاسة مدير وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز وصل إلى القاهرة للقاء الوفد الأمني المصري في مستهل جولة جديدة لمفاوضات الهدنة في غزة.

وأضاف المصدر، الذي لم تسمه القناة، أن هناك «نشاطا مكثفا» للوفد الأمني المصري للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وفي وقت سابق اليوم، أفاد موقع (أكسيوس) بأن بيرنز ومستشار الرئيس الأميركي جو بايدن للشرق الأوسط بريت مكغورك وصلا إلى العاصمة المصرية، حيث يلتقيان مع مسؤولين أمنيين مصريين وإسرائيليين.

مناقشة اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة

وأضاف أكسيوس، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين لم تسمهم، أن هذا اللقاء يأتي لمناقشة اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين إلى جانب «الترتيبات المتعلقة بتأمين الحدود بين مصر وغزة».

وأشار الموقع الإخباري إلى أن من المتوقع أن يتجه مكغورك إلى إسرائيل بعد اختتام زيارته للقاهرة، ليلتقي مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخرب يوآف غالانت.

كانت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) قالت أمس الأحد إن مكتب نتنياهو وضع قائمة بمطالب قال إنها «غير قابلة للتفاوض» أمام المفاوضين الذين يستعدون للسفر إلى القاهرة والدوحة وسط محاولات لاستئناف مفاوضات التهدئة في قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن بين هذه المطالب ضرورة أن يتيح الاتفاق لإسرائيل العودة للقتال في القطاع «حتى تحقق أهدافها»، وعدم السماح بتهريب الأسلحة عبر الحدود المصرية مع القطاع، وعدم السماح بعودة آلاف المقاتلين إلى شمال القطاع، إضافة إلى زيادة عدد أسراها الأحياء الذين سيعودون من غزة في إطار الاتفاق.

اقرأ المزيد:

ليبي يُصمم زجاجة عطر على شكل خريطة السعودية

شاهد: لحظة وصول طائرة سلطان عمان إلى ميونيخ الألمانية

الكويت تقر عقوبة بديلة عن السجن في 3 مخالفات

أهم الأخبار