توقعات مطمئنة للتضخم في مصر

توقعات مطمئنة للتضخم في مصر
أحد الأسواق في مصر
القاهرة: «خليجيون»

توقعت بي.إم.آي، شركة الأبحاث التابعة لفيتش سولويشنز، أن يتراجع معدل التضخم السنوي في مدن مصر إلى 27.8% في يونيو من 28.1% في مايو.

وقالت بي.إم.آي في مذكرة بحثية إن «التضخم في مصر سيواصل تراجعه، إذ أن الزيادة البالغة 300 بالمئة في سعر الخبز المدعم ستضيف ما يصل إلى 1.4 نقطة مئوية فقط إلى التضخم، مما سيكون غير كاف لعكس مسار التراجع في نمو الأسعار على أساس سنوي»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وأضافت أن التقارير التي أفادت بتأجيل زيادة أسعار الكهرباء حتى سبتمبر من العام الجاري تعني أن التضخم سيواصل الهبوط في الربع الثالث من 2024.

وبحسب تقديرات بي.إم.آي، من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم السنوي في المتوسط 30.3% في 2024 وذلك من 33.9% في 2023.

كان بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس توقع أن يتراجع معدل التضخم بمدن مصر إلى 27.3% على أساس سنوي في يونيو من 28.1% في مايو أيار، على خلفية التأثيرات المواتية لفترة الأساس خاصة تلك المرتبطة بأسعار المواد الأساسية وغيرها.

إجراءات تقشفية

وتبنت مصر في مارس إجراءات مرتبطة بحزمة دعم مالي بقيمة ثمانية مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في الوقت الذي تكابد فيه للسيطرة على أوضاعها المالية.

وشملت تلك الإجراءات خفض قيمة العملة بعد أكثر من عامين من النقص المزمن في النقد الأجنبي. ويقول مسؤولون إنهم يضعون خفض التضخم ضمن الأولويات.

ومن المقرر أن يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانات التضخم الأربعاء.

اقرأ المزيد

شركة مصرية تبيع عقارات بقيمة 4.2 مليار دولار في 6 أيام

«حيوانات نادرة» تهاجر السودان هربا من نيران الحرب

«باليستي» و«مسيرات».. الأقمار الصناعية تلاحق لغز «حامية مدرس» الإيرانية

أهم الأخبار