ماذا وراء لقاء آبي أحمد والبرهان في السودان؟

ماذا وراء لقاء آبي أحمد والبرهان في السودان؟
آبي أحمد مع البرهان.أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

بدأ رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد اليوم، اليوم الثلاثاء زيارة رسمية إلى السودان، يجري خلالها مباحثات ثنائية مع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان.

وتتعلق مباحثات الجانبين بمسار العلاقات بين البلدين وسبل دفع آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وأديس أبابا، حسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

ويرافق رئيس الوزراء الإثيوبي يرافقه وفد وزاري رفيع المستوى لإجراء مباحثات مع نظرائهم في الجانب السوداني، بغرض تطوير التعاون في مختلف المجالات بين السودان وإثيوبيا.

وتأتي في سياق اهتمام إثيوبيا القوي للتوصل إلى حل سلمي للصراع في السودان، وأضافت أن السلام يتحقق من خلال التواجد على الأرض عبر الحوار لحل القضايا التي وصلت إلى طريق مسدود، حسب المتحدثة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي بلين سيوم.

وأوضحت بلين أن ذهاب رئيس الوزراء إلى السودان اليوم يهدف للفت أنظار العالم إلى الشعب السوداني الذي يواجه أخطر مرحله من تاريخه.

مباحثات محلية

وعلى نحو آخر، قال تحالف القوى المدنية الديمقراطية السودانية (تقدم) أن حضوره غير مؤكد -حتى اللحظة- قمة الاتحاد الأفريقي بشأن السودان، والتي من المقرر أن تبدا بتاريخ 10 يوليو الحالي، وفق ما ذكره موقع "أنتلجنس أونلاين" الفرنسي.

وأوضح التحالف أن عدم حضوره يأتي لعدة أسباب، أهمها أن التشاور لم يكن كافيا بشأن الأطراف المشاركة المدعوة إلى القمة، كما أن هناك تحفظات من جانب الحركة على إشراك الاتحاد الأفريقي لعناصر محسوبة على حزب المؤتمر الوطني السوداني ضمن ورشة عمل نسوية خلال الأيام الماضية.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد

الكويت تتلقى اتصالا سعوديا بشأن جثة مواطنتها

استقالة رئيس نادي «مودرن فيوتشر» بعد أزمة أحمد رفعت

الديون تهدد بـ«إظلام لبنان»

أهم الأخبار