ضبط متهم بالتطاول على أمير الكويت.. ما التفاصيل؟

ضبط متهم بالتطاول على أمير الكويت.. ما التفاصيل؟
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.
الكويت: «خليجيون»

أمرت النيابة العامة في الكويت، اليوم الثلاثاء، بضبط وإحضار مواطن لاتهامه بالتعرض لمقام أمير الكويت بالنقد، والتطاول والطعن في حقوق الأمير وسلطته.

وأشارت النيابة في بيان إلى «تسجيل منشور (التطاول) في أحد مواقع التواصل الاجتماعي في معرض انتقاده الإجراءات وزارة الداخلية الخاصة بتنظيم عمل الحسينيات وممارسة شعائر الطائفة الشيعية في شهر محرم الحالي»، منوهة إلى «استكمال إجراءات التحقيق».

ويوم الجمعة، حددت السلطات الكويتية ضوابط لدور العبادة الشيعية «الحسينيات»، من بينها حظر الخروج بمسيرات وذلك مع قرب الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية الشريفة ويوم عاشوراء في السابع عشر من يوليو الجاري. وحثت وزارة الداخلية في بيان، الحسينيات على «الإلتزام بعدم رفع أي راية أو لوحات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت»، لكنها سمحت «بوضع راية واحدة فقط من غير أية شعارات على الحسينية».

وحذرت السلطات من «ازالة أي خيام أو أكشاك يتم وضعها خارج سور الحسينيات»، مشددة على «تطبيق القانون بكل حزم مع كل من لن يلتزم بالقوانين المنظمة». جاء ذلك عقب اجتماع بين وزارة الداخلية ومشرفي الحسينيات وعلى تعليمات وتوصيات اجتماع مجلس الوزراء.

حظر المتطوعين أمام دور العبادة الشيعية

وحظرت الداخلية الكويتية على «المتطوعين بالمشاركة بأي نشاط تنظيمي خارج سور الحسينية (كالمشاركة بتوجيه سير المركبات او تنظيم عمليات جلوس الزائرين في الساحات الخارجية)»، مؤكدة أن «رجال الأمن متواجدون في نطاق الحسينيات لتنظيم حركة السير وحفظ الأمن»،

ويبلغ عدد سكان دولة الكويت حوالي أربعة ملايين وثمانمائة وستة ألف نسمة ويشكل المسلمين بمختلف طوائفهم نسبة خمسة وتسعين بالمائة من مجموع سكان الكويت، بينما يقدر عدد الشيعة بحوالي 2 مليون وسبعة وستون ألف وسبعمائة وثمان وعشرين شيعيًا.

ويعود تاريخ تأسيس اول حسينية في البلاد الى عام 1815 ميلادي، وكانت عبارة عن ديوانية للسيد علي الموسوي الخباز، وكان موقعها في فريج البحارنة في منطقة الميدان في الشرق، وما زالت تؤدي دورها حتى اليوم في مبناها الجديد تحت اسم حسينية سيد عمران في منطقة الدسمة، وسيد عمران هو احد أحفاد السيد علي الموسوي الخباز، وفق صحيفة الأنباء الكويتية.

اما اول حسينية بنيت رسميا وخصصت بالكامل لهذا الغرض فهي حسينية معرفي التي أسسها الحاج محمد حسين الحاج نصرالله معرفي عام 1905، ولا يزال مبناها قائما الى اليوم في منطقة الشرق.

اقرأ المزيد:

زيادة الأجور تصالح جيوب موظفي المغرب

كنزة ليلي.. تحصد لقب أول ملكة جمال ذكاء اصطناعي في العالم

استقالة رئيس نادي «مودرن فيوتشر» بعد أزمة أحمد رفعت

أهم الأخبار