3 بنوك مصرية على قائمة «الطروحات الحكومية» العام المقبل

3 بنوك مصرية على قائمة «الطروحات الحكومية» العام المقبل
القاهرة: «خليجيون»

كشف مسؤول مصري اليوم الثلاثاء أن الحكومة ستبدأ في تنشيط برنامج طروحات الشركات المملوكة للدولة خلال الربع الأول من العام القادم، وذلك عبر طرح ثلاثة بنوك على أن تتولى مؤسسة التمويل الدولية تسويق تلك الطروحات بهدف توسيع قاعدة الملكية.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريحات خاصة لوكالة أنباء العالم العربي أن البرنامج قد يبدأ بالتنسيق مع البنك المركزي المصري لطرح حصص في البنوك، ومن بينها بنك القاهرة ثالث أكبر بنك حكومي، وذلك بعد تأجيل الطرح أكثر من مرة خلال الأعوام القليلة الماضية.

تعديلات على برنامج الطروحات

وتابع قائلا إن «الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي اقترحت خلال اجتماع وزاري إدخال تعديلات على برنامج الطروحات من بينها إعادة هيكلة ترتيب الشركات المطروحة وأولويات القطاعات المستهدفة».

ويبلغ عدد الشركات التي تستهدف الحكومة التخارج منها 50 شركة في قطاعات من بينها البنوك والاتصالات والطاقة، ومنها 12 شركة تملك فيها وزارة قطاع الأعمال العام حصصا مسيطرة.

وأضاف المسؤول أنه فضلا عن ذلك «سيتم إعداد تقرير في الربع الثاني من السنة المالية الجارية حول مدى تطور عمليات إعادة الهيكلة والتطوير التي يخضع لها عدد من الشركات».

وقال إن من بين تلك الشركات سيناء للمنجنيز، والتي يجري تطوير مصانعها وميناء أبو زنيمة المرتبط بها للتصدير، والتي عرضت إحدى الشركات السعودية شراءها، والتي رفض المسؤول الكشف عن هويتها في الوقت الراهن.

وتبدأ السنة المالية في مصر في أول يوليو تموز وتنتهي في يونيو.

وقال المسؤول إن الحكومة ومنذ استقرار سعر الصرف في مارس آذار الماضي تلقت استفسارات من مستثمرين بشأن برنامج الطروحات عبر بنوك استثمار وصندوق مصر السيادي وصناديقه الفرعية ما يعتبر إشارة مشجعة.

كان وزير المالية المصري السابق محمد معيط قال إن الحكومة تستهدف عوائد تصل إلى 6.5 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية بنهاية عام 2024، بما يعزز قدرتها على تلبية الاحتياجات التمويلية.

وتستهدف الحكومة المصرية التخارج من حصصها في عدة بنوك على رأسها المصرف المتحد، وبنك القاهرة، وبنك الإسكندرية، والبنك العربي الأفريقي الدولي، إلى جانب المصرف العربي الدولي وتنمية الصادرات.

كانت تقارير صحفية أفادت بأن مؤسسة التمويل الدولية قدمت دراسة للحكومة تعطي أولوية لقطاعات جديدة في برنامج الطروحات الحكومية من بينها قطاع البنوك.

اقرأ المزيد

ضبط متهم بالتطاول على أمير الكويت.. ما التفاصيل؟

بعد «صفر» حماس.. مباحثات أميركية- قطرية بشأن الوساطة في غزة

أنباء عن وقف قطع الكهرباء في مصر

أهم الأخبار