إعدام أرملة زعيم داعش السابق.. من هي؟

إعدام أرملة زعيم داعش السابق.. من هي؟
أسماء زوجة البغدادي. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

قضت محكمة عراقية اليوم الأربعاء، بإعدام أرملة تنظيم داعش السابق أبو بكر البغدادي.

وقال مجلس القضاء الأعلى في العراق، في بيان صحفي اليوم، إن «محكمة جنايات الكرخ في بغداد أصدرت حكما بالإعدام بحق زوجة أبو بكر البغدادي على خلفية قيامها باحتجاز النساء الأيزيديات في دارها، ومن ثم خطفهن من قبل داعش في قضاء سنجار غرب محافظة نينوى»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وذكر المجلس أن «الحكم بحقها صدر وفقاً لأحكام قانون مكافحة الإرهاب وقانون الناجيات الأيزيديات».

من هي أرملة تنظيم داعش

وأعلنت تركيا في نوفمبر 2019، توقيف أسماء فوزي محمد الكبيسي، أرملة أبو بكر البغدادي، مع 10 أشخاص آخرين، من بينهم ابنة الزعيم الأسبق للتنظيم.

وذكر مسؤول عراقي أن علاقة المرأتين بالبغدادي تأكدت باستخدام عينات الحمض النووي (دي أن أي) للبغدادي قدمتها السلطات العراقية.

وقال مسؤول تركي حينها، إن تلك هي «الزوجة الأولى» للبغدادي، وجرى توقيفها في يونيو 2018، في محافظة هاتاي التركية الحدودية مع سوريا.

وحسب المسؤول، فإن زوجة البغدادي «قدمت معلومات عديدة حول موضوع البغدادي والعمل الداخلي لتنظيم داعش».

وحينها قال الإعلام التركي، إن اسم هذه الزوجة هو أسماء فوزي محمد الكبيسي، وابنته اسمها ليلى.

مقتل البغدادي

وأعلنت الولايات المتحدة في أكتوبر 2019 عن مقتل البغدادي في ضربة ليلية شنّت في شمال غرب سوريا، على بعد كيلومترات من الحدود مع تركيا.

وبعدما سيطر عام 2014 على مساحات واسعة في سوريا والعراق، مني داعش بهزائم متتالية في البلدين، وصولا إلى تجريده من كل مناطق سيطرته في 2019.

وكان تنظيم داعش قد سيطر على عددًا من المدن العراقية، وأعلن حينها «الخلافة الإسلامية»، وجرى تنصيب أبي بكر البغدادي خليفةً، وسيطر على مدن كثيرة في العراق وسوريا وهي الموصل والرقة وتكريت ونينوى والرمادي وكوباني ودير الزور ومناطق من ريف حمص وحماة والحسكة وتل أبيض.

اقرأ المزيد

السجن 20 سنة لمعلم سعودي انتقد الملك وولي العهد

أزمات في لبنان جراء غياب الإحصاءات الدقيقة

أسعار النفط تكسر موجة الانخفاض.. خام برنت بـ84.9 دولار

أهم الأخبار