«بي.أم.آي» تتوقع نمو مبيعات السيارات الكهربائية في السعودية

«بي.أم.آي» تتوقع نمو مبيعات السيارات الكهربائية في السعودية
رويترز
الرياض: «خليجيون»

حددت شركة الأبحاث التابعة لفيتش سولويشنز (بي.إم.آي) نسبة نمو مبيعات السيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية بنحو 55% على أساس سنوي إلى ما يقل قليلا فحسب 14.7 ألف سيارة في العام الجاري.

وتوقعت بي.إم.آي «أن النمو في العام الجاري يأتي بدعم من زيادة أحجام الإنتاج في مصنع (لوسيد) وبدء إنتاج الشركة الوطنية السعودية لصناعة السيارات (سنام) التي تتعاون مع شركة كيه.جي موبيلتي الكورية الجنوبية»، وفق تقرير نشرته وكالة أنباء العالم العربي.

وأضافت الشركة في التقرير«إنها تتوقع على المدى المتوسط بين عامي 2024 و2028، أن يستمر نمو إنتاج السيارات الكهربائية والدعم الحكومي القوي لمبيعات السيارات من تلك الفئة».

وأوضحت «إنه من المتوقع أن يبلغ نمو المبيعات في المتوسط سنويا 19.3 مدار الفترة بين 2024 و2033، لتصل مبيعات السيارات الكهربائية سنويا إلى حوالي 51 ألف سيارة».

«بداية أتسمت بالبطء في السوق» هذا ما اعتبرته شركة بي.إم.آي مؤكدة «إنها تتوقع أن يتعزز نهج تبني السيارات الكهربائية محليا في المملكة بشكل كبير خلال السنوات المقبلة، وأن يبلغ عدد السيارات الكهربائية في السعودية حوالي 389.3 ألف سيارة بنهاية عام 2023».

ارتفاع الطلبات من 39 إلى 74 طلبا عام 2023

وأوضح التقرير «أن الطلبات التي تلقتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للحصول على شهادة مطابقة للسيارات الكهربائية لدخول السوق السعودية ارتفع من 39 طلبا في 2022 إلى 74 في 2023».

وذكرت شركة الأبحاث «أن هناك اهتمام متنامي في تطوير سلسلة توريد محلية لصناعة السيارات الكهربائية بالمملكة، مشيرة إلى «خطة شركة الكيماويات وتكنولوجيا البطاريات الأسترالية إي.في ميتالز جروب لاستثمار ثلاثة مليارات دولار في السوق لإقامة مصنع لمعالجة الليثيوم والنيكل».

نظرة إيجابية لسوق الطاقة السعودي

كما أعلنت الشركة «تقدم 15 طلب للحصول على تراخيص للتنقيب عن الليثيوم والنيكل والكوبالت في السعودية».

وتوقعت شركة الأبحاث «نظرة مستقبلية إيجابية لسوق الطاقة السعودي، وقدرة المملكة على دعم أسطول من السيارات الكهربائية» منوهة إلى «إنه من المتوقع أن تنمو السوق بشكل كبير خلال الفترة بين 2024 و2033».

أقرأ المزيد

لماذا انضمت «إيرباص A330 ميريت» لسلاح الجو السعودي؟

الجيش الفرنسي يتفقد وحدات بحرية مصرية.. ما السبب؟

فيسبوك تزيل أي منشور يسئ إلى مصطلح «صهيوني»

أهم الأخبار