صفقة بمليار دولار.. المغرب يعتزم الحصول على قمر تجسس من إسرائيل

صفقة بمليار دولار.. المغرب يعتزم الحصول على قمر تجسس من إسرائيل
رويترز
الرباط: «خليجيون»

تعتزم المغرب الحصول على قمر تجسس من شركة صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية في إطار صفقة قيمتها مليار دولار وفق تصريحات وسائل إعلام مغربية، حسب وكالة رويترز.

ووفق روبترز أن «الشركة المملوكة للحكومة قد قالت يوم الثلاثاء إنها أبرمت عقدا بقيمة مليار دولار لتوريد أحد أنظمتها إلى طرف ثالث لم تحدده».

ويضيف أن «الشركة التي تُصنع بعض أنظمة الدفاع الصاروخي والطائرات المسيرة الأكثر تطورا بإسرائيل قالت في إفصاح لجهات تنظيمية في تل أبيب إن الصفقة من المقرر تنفيذها على مدى خمس سنوات».

ويقول «نقل الموقعان الإخباريان المغربيان لو ديسك ولو 360 ريبورتد عن مصادر إسرائيلية في الرباط القول إن العقد ينص على أن توفر الشركة قمر التجسس أوفيك 13 الذي سيحل محل قمرين صناعيين من إنتاج إيرباص وتاليس».

ويوضح « أقرت إسرائيل والمغرب في 2021 اتفاقية دفاع تغطي الاستخبارات والتعاون في الصناعات والمشتريات العسكرية».

وبحسب رويترز «لم يرد رئيس البعثة الإسرائيلية في الرباط ووزارة الخارجية المغربية على طلبها للتعليق».

وذكر تقرير لصحيفة «لا تريبيون» الفرنسية نشره موقع الحرة «أن إسرائيل والمغرب اتفقا على الصفقة في عام 2023 وقبل العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر، وتم توقيعها في الأيام الأخيرة، وأن الرباط فضلت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية على الشركات الفرنسية».

وبحسب الصحيفة «من المتوقع أن يتم تسليم القمر الاصطناعي "IAI" في غضون خمس سنوات تقريبا، ليحل محل القمرين الاصطناعيين من طراز (إيرباص) اللذين يستخدمهما المغرب حاليا».

ووفقا للتقرير «تهدف تحركات المغرب إلى تحسين قدراته العسكرية في الدفاع الجوي والبري والبحري».

يشار إلى أن المغرب من بين الدول التي هي جزء من «اتفاقيات إبراهيم» التي طبعت علاقاتها مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، وبعد تطبيع العلاقات، باعت شركة الصناعات الجوية بالفعل نظام دفاع جوي متطور من طراز «باراك 8» إلى المغرب مقابل نصف مليار دولار، مع توريد معظم مكوناته بالفعل إلى الجيش المغربي».

أقرأ المزيد

أهم الأخبار