4 شراكات اجنبية مع «أدنوك» الإمارتية في مشروع الغاز المُسال

4 شراكات اجنبية مع «أدنوك» الإمارتية في مشروع الغاز المُسال
رويترز
أبو ظبي: «خليجيون»

اتفقت شركة “أدنوك” النفطية الإماراتية، الأربعاء على منح شركات “بريتيش بتروليوم” (بي بي) و”شل” البريطانيتين و”توتال إنرجي” الفرنسية و”ميتسوي أند كو” اليابانية، حصّة 40% من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المُسال الجاري تطويره في أبوظبي، وذلك وفق تقرير نشرته.

وبحسب التقرير « أصدرت الشركة الحكومية بيان أكدت فيه إنه جرت في أبوظبي مراسم توقيع الاتفاق مع الشركات الأربع، لتصبح شريكة في مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال المنخفض الانبعاثات وسيحصل كلٌّ منها على حصة 10% في حين تحتفظ أدنوك بحصة الأغلبية البالغة 60%».

ونوه التقرير إلى أن «الشركة لم تكشف عن قيمة العقود» وإنه يتوقع «أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الذي يجري تطويره في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي وسيبدأ تشغيله عام 2028، 9، 6 ملايين طن متري سنويًا ما سيُساهم في رفع الطاقة الإنتاجية لأدنوك من الغاز الطبيعي المسال في الإمارات بأكثر من الضعف لتصل إلى نحو 15 مليون طن سنويًا».

وبحسب وكالة فرانس برس «رحّب الرئيس التنفيذي لمجموعة “أدنوك” ووزير الصناعة الإماراتي سلطان الجابر بانضمام الشركات الأربع إلى المشروع “المخطط أن يكون واحداً من أقل المشاريع من نوعه من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية في العالم».

وأشار إلى أن «المنشأة ستستخدم لضغط الغاز وتبريده، مولّدات تعمل بالطاقة الكهربائية التي تنتجها محطة براكة للطاقة النووية في أبوظبي، بدلًا من توربينات الغاز التقليدية».

وفي العام الماضي، أعلنت أدنوك «تسريع خططها بشأن الحياد المناخي، محددة عام 2045 بدل 2050، وذلك رغم سعي الإمارات لزيادة طاقتها الانتاجية من الخام واستثمار عشرات مليارات الدولارات في قطاع النفط والغاز».

كما ارتفع الطلب على الغاز الطبيعي المسال في العالم، خصوصًا من جانب الدول الأوروبية الساعية إلى الحدّ من اعتمادها على موسكو في هذا المجال منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي البيان نفسه «أفادت “أدنوك” عن إبرام اتفاقات منفصلة طويلة الأمد لبيع الغاز الطبيعي المسال إلى شركاء دوليين بينهم “شل” (مليون طن متري سنوياً) و”ميتسوي اند كو” (0، 6 مليون طن متري سنوياً)ۛ».

ووفقا للتقرير «أعلنت قطر المجاورة هذا العام عن مشاريع جديدة لتوسيع حقل الشمال، أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، ما سيرفع إنتاجها إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030».

وتدير «أدنوك للغاز” 95% من إجمالي احتياطيات الإمارات من الغاز الطبيعي، والتي تُعدّ سابع أكبر الاحتياطات في العالم».

أقرأ المزيد

صفقة بمليار دولار.. المغرب يعتزم الحصول على قمر تجسس من إسرائيل

«خليجيون»| طالبان تقايض العالم.. لماذا تعطلت صفقة «العقوبات مقابل النساء» في مفاوضات الدوحة؟

الإمارات تدين 53 متهما من قيادات الإخوان

أهم الأخبار