الفقر يدفع اليمنيين إلى ملء بطونهم بـ«الخمير»

الفقر يدفع اليمنيين إلى ملء بطونهم بـ«الخمير»
الخمير اليمني
القاهرة: خليجيون

دفع الفقر العديد من الشعب اليمني إلى الاستعانة بالخمير لسد الجوع، رغم تضاعف سعره بفعل الأزمة الاقتصادية في مدن اليمن المختلفة وجبة أساسية يقبل عليها الناس صباح مساء إذ لا يزال سعره في متناول ملايين الكادحين في هذا البلد المبتلى بالحرب والفقر.

وبلغ سعر القطعة من الخمير، وهي مخبوزات محلية تقلى في الزيت، إلى نحو 50 ريالا يمنيا. ويفضله كثير من اليمنيين مع كوب من الشاي لتصبح وجبة مكتملة، مثلما يقول الشاب سميح أسعد، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

ويضيف أسعد بينما يجلس لتناول الخمير مع كوب الشاي في طاولة أحد المخابز بمدينة عدن «وجبة الخمير رخيصة داخل السوق حاليا.. بعض الناس حاليا يشترون الخمير يعني علشان يكفيه قوت يومه».

وجبة مليحة

ويتابع «الصراحة وجبة مليحة جدا خاصة أنهم هنا يبدعون في صنعها مع الشاي».

ويفسر وليد باضاوي صاحب المخبز الإقبال عليه لرخص ثمنه ومكوناته المغذية.

يقول «الخمير سعره رخيص جدا وإقبال الناس عليه بشكل كبير لأنه وجبة أساسية وخفيفة ورخيصة على المواطن رغم الغلاء وارتفاع الزيت والدقيق».

ويضيف «كنا الأول نبيع الحبة (من الخمير) مقابل 10 ريالات. الآن نبيع الحبة مقابل 50.. وتحس أنه ماشي يعني. ارتفاع غير طبيعي.. الأول كنا نشيل السكر مقابل 4700 ريال.. الآن ثمنه 70 (ألفا).. أو 72.. يعني فارق كبير».

يضع باضاوي الحليب بالدقيق والسكر والحبة السوداء، ويضيف إليها الهيل ليصنع مزيجا حلو المذاق. واكتسبت هذه الأكلة الشعبية اسمها من الخميرة، التي تضاف إليها لتساعد على إنضاج العجين.

اقرأ المزيد

رسالة بحرينية إلى حاكم العراق.. ما فحواها؟

وزير قطري يستعرض تعزيز التعاون التجاري مع اليابان

دعوات سعودية لاتخاذ إجراء وقائي جديد لرعاية الحجاج

أهم الأخبار